مجلة تدبر

القائمة الرئيسية

عدد المتواجدين الان

المتواجدين الان : 2
الزوار : 2
الأعضاء : 0



ملخص بحث: منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام وبيان فضلها.


 

مستلخص بحث: 

منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام وبيان فضلها.


للباحث: أ.عبدالناصر سلامة.
صفحات البحث في العدد:296:189
الدولة: المغرب. (باللغتين).

تناول هذا البحث موضوعًا قيِّمًا يندرج ضمن العلاقات الاجتماعية، وهو موضوع صلة الأرحام، وذلك من خلال الوقوف على المنهج الذي سَلَكه القرآنُ في تقرير هذه الخصلة، وبيان فضلها، وقد عَنونته بـ«منهج القرآن في تقرير صلة الأرحام، وبيانِ فضلها»؛ إذ كان هذا هو لُبَّ الموضوع.

وقد تضمن البحث -إلى جانب ذلك أيضًا- بيانًا لمفهوم صلة الرَّحم باعتبارها مركَّبًا إضافيًّا، ثم باعتبارها لقبًا، كما تضمن الحديث عن أبرز التعبيرات القرآنية المستعملة للدلالة بها على الرَّحِم؛ مثل: القرابة، والنَّسَب، والعشيرة، وغيرها.

 وقد خلص هذا البحث إلى نتائج، منها:

- أن صلة الرحم تُعَدُّ -بحقٍّ- من أعظم الخصال القرآنية التي يمكن أن يتمثَّلها المؤمن في حياته، ويتقرَّب بها إلى ربِّه.

- أن صلة الرحم هي صلة الأقارب كيف كانوا؛ أي: دون تقييدٍ بمحرميَّةٍ، أو إرثٍ، أو أبوةٍ، أو أمومةٍ، أو قربٍ أو بُعدٍ في النَّسب.

- أن صلة الرحم لقبٌ يُطلق على الإحسان إلى ذوي القرابة من غير الوالدين؛ إذ صار للإحسان للوالدين لقبه الخاص، وهو «بِرُّ الوالدين».

- أن القرآن سَلَك في تقرير صلة الأرحام منهجين بارزين، وهما: المنهج الكميُّ القائم على تكرار الآيات في هذا الموضوع وإن بأساليب مختلفةٍ، والمنهج الكيفيُّ المبيِّن لتلك الأساليب.

- أن الأساليبَ المتَّبعةَ ضمن المنهج الكيفيِّ في تقرير هذا الموضوع عديدةٌ جدًّا، وأن منها الجليَّ الواضح، ومنها الخفيَّ الذي يحتاج إلى تدبُّرٍ، كما أن منها ما يعود إلى جهة البلاغة والنظم القرآنيِّ، ومنها ما يعود إلى جهة التشريع.

هذا، إلى جانب نتائجَ أخرى عديدةٍ وتوصياتٍ، ذكرتُها في خاتمة هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: صلة الأرحام- العلاقات الاجتماعية- منهج القرآن- المنهج الكميُّ- المنهج الكيفيُّ.

 

            

 

“the Qur’an’s approach in establishing kinship and demonstrating its virtues”

 

Researcher

Salama abdennasser

 

Abstract

This research dealt with a valuable topic that falls within social relations, which is the issue of upholding ties of kinship, through a reflection of the approach adopted by the Qur’an in establishing this quality and demonstrating its virtues. This was the essence of the topic.

In addition to that, the research also included an explanation of the concept of kinship ties as an additional compound, then as a title. It also talked about the most prominent Qur’anic expressions used to denote the kinship, such as: kinship, lineage, clan, and others.

This research was concluded with results, including 

- Upholding ties of kinship is rightly considered one of the greatest Qur’anic qualities that a believer can embody in his life, and by it he draws closer to his Lord.

- Upholding ties of kinship is the connection of the relatives, whoever they were; That is: without restriction of sanctity, inheritance, paternity, motherhood, kinship or distance in lineage.

- Upholding ties of kinship is a title given to benevolence towards relatives other than parents. For charity to parents has its own title, which is “honoring one’s parents.”

- The Qur’an adopted two prominent approaches in determining the upholding ties of kinship, namely: the quantitative approach based on the repetition of verses on this subject, albeit with different methods, and the qualitative approach that clarifies those methods.

- The methods used within the qualitative approach in establishing this subject are very numerous, and some of them are clear, and some are hidden that require contemplation and reflection. Also, some of them relate to the aspect of rhetoric and Quranic systems, and some of them refer to the aspect of legislation.

This, in addition to many other results, and useful recommendations, which I mentioned in the conclusion of the research.

Keywords: upholding kinship ties- social relations- the Qur’an approach- the quantitative approach- the qualitative approach.

 

إحصائيات الموقع

الزوار : 579124
الأخبار : 102
الأعـضـاء : 0

ابحث داخل الموقع

الاســتفتـــــــــاء

القائمة البريدية

الصور المتحركة

ابحث داخل الموقع

عدد المتواجدين الان

المتواجدين الان : 2
الزوار : 2
الأعضاء : 0

إحصائيات الموقع

الزوار : 579124
الأخبار : 102
الأعـضـاء : 0

الاســتفتـــــــــاء

مجلة تدبر © 2016 مرخصة بموجب الإسناد غير التجاري 4.0 دولي