سياسة الشكاوى...

 

سياسة الشكاوى والطعون وطلب الاستئناف/ مجلة تدبر

تتبع مجلة تدبر والتي تصدر عن الناشر/ مكتب خبرات طيبة للبحوث والدراسات إرشادات لجنة أخلاقيات النشر (COPE)  ، وحسب الإجراءات المنصوص عليها في مخطط cope   الانسيابي بشأن الطعون في قرارات المُحَرِّرِين والشكاوى المتعلقة بنتائج التحكيم، وقرارات هيئة التحرير حولها، وطلبات الاستئناف، وفي حال الاشتباه بوجود أنواع جديدة من سوء سلوك النشر؛ يتم النظر في تعيين لجنة للفصل في مثل هذه السلوكيات الجديدة، والتي لا يمكن حلها داخليًا.

أولاً: سياسة الشكاوى:

تتعامل مجلة تدبر بحرص وعناية شديدة مع الشكاوى التي ترد إليها، حرصًا منها على حلها وفَضّها في أسرع وقت ممكن، كما أنها ستتعامل بكل حيادية وشفافية مع الشكاوى التي ترد إليها سواءً كانت من مُقدم الشكوى، أو ممن تم تقديم الشكوى بضدهم، ومن أجل تقديم ذلك وضعت إجراءات لذلك ومنها:

  • يقوم مقدم الشكوى بتعبئة النموذج المعَد لذلك على موقع المجلة، ورفعه على بريد المجلة الإلكتروني الرسمي: info@tadabburmag.sa، كما يمكن لمُقدم الشكوى التواصل على رقم المجلة للتأكد من استلام شكواه على الرقم: 966503072333
  • تقوم إدارة التحرير باستلام الشكوى، وإفادة مقدم الشكوى باستلامها، وأنه جاري عرضها على المسؤولين لحلها في أقرب وقت-بمشيئة الله تعالى-.
  • تقوم إدارة التحرير بعرض الشكوى على رئيس التحرير أو من ينوب عنه، أو أحد أعضاء هيئة التحرير للنظر فيها، والتثبت من صحتها من عدمها.
  • بعد التثبت من الشكوى، يتم وضع الحلول المناسبة لها؛ ثم يتم الرد على مقدم الشكوى بالرد المناسب حولها.

ثانيًا: سياسة الطعون وطلب الاستئناف:

  • ينبغي على المؤلفين أو الباحثين الذي يرغبون بتقديم طلب استئناف أو الطعون؛ الرجوع إلى سياسات المجلة فيما يتعلق بالشكاوى والطعون وطلب الاستئناف والاطلاع عليها قبل تقديم الطلب؛ وذلك للحصول على التوجيهات لتقديم طلب الاستئناف.
  • لن يتم التمييز بين الشكاوى المقدمة على أساس العرق، أو الأصل، أو الجنس، أو البلد، وإنما سيتم التعامل معها بكل شفافية وحيادية تامة.
  • سيتم التعامل مع جميع الشكاوى والطعون المقدمة بكل سرية تامة.
  • يحق للمؤلف أو المؤلفين الطعون في قرارات لجنة التحكيم، أو هيئة التحرير حول نتيجة تحكيم بحثهم أو ورقتهم العلمية، وذلك عن طريق إرسال نموذج الطعون لبريد المجلة الرسمي: info@tadabburmag.sa، كما يحق لهم تقديم طلب الاستئناف من أجل النظر في قرار رفض بحثه أو مقالته، وبعد دراسة طلبهم يتم تشكيل لجنة لذلك، فإن رأت اللجنة أحقية الاستئناف يتم إجراء جولة تحكيم جديدة واحدة فقط، أو يتم دفع البحث بكامل تقاريره لأحد أعضاء هيئة التحرير للبت فيه، ويكون القرار هنا نهائيًا لا رجعة فيه؛ إما بالقبول أو رفضه تمامًا، ولا يمكن بعدها التقدم بطلب استئناف مرة أخرى.
  • سيتم تزويد مقدم الطلب بكامل تفاصيل العملية سواء بالرفض أو القبول والمبررات لذلك، علمًا أن للمجلة الحق في الغض عن بعض المبررات وذلك لأمور داخلية لا يمكن البوح بها.
  • في حال عدم رضا مقدم الشكوى عن نتيجة الطلب، وكانت معه المبررات الكافية لذلك؛ فسيتم تصعيد الشكوى للإدارة العليا للمجلة والناشر لها، لتكوين لجنة أخرى للنظر في الطلب.
  • في حال ثبوت وتوثيق قيام المؤلف أو الباحث بالتشهير بالمجلة أو القيام بإحدى حالات سوء السلوك أو تلفيق البيانات، أو تزويرها، أو نشر البحث في مكان آخر، فإن هيئة التحرير ستتخذ الإجراءات التالية:
  • الرفض الفوري للطلب المقدم.
  • وضع اسم المؤلف أو الباحث في القائمة السوداء لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، اعتبارًا من تاريخ تقديم الشكوى.
  • في حال تصعيد الأمر تحتفظ المجلة والناشر لها بحقهما القانوني في الملاحقة القضائية وفقًا لقانون المملكة العربية السعودية.