استخراج القواعد البلاغية من القراءات القرآنية

المؤلفون

  • د. طلال بن أحمد بن علي بن محمد الأستاذ المساعد بقسم القراءات- كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة               

DOI:

https://doi.org/10.62488/1720-005-009-001

الكلمات المفتاحية:

بلاغة، قاعدة، شاهد، قراءات

الملخص

 موضوعُ البحثِ:

يَتناوَلُ هذا البحثُ استخراجَ القواعِدِ البلاغيَّةِ من القِراءاتِ القُرآنيةِ.

 أهدافُ البحثِ:

التأكيدُ على أصالةِ وأولويةِ مَصدريَّةِ القرآنِ الكريمِ في تقعيدِ قَواعِدِ العربيةِ.

إبرازُ الجانِبِ البَلاغيِّ في القِراءاتِ.

 مُشكِلةُ البحثِ:

عندما قعَّدَ أهلُ الفصاحةِ قواعدَهم؛ هل انطلَقُوا مِن النصِّ القرآنيِّ أوَّلًا؟

هل ثَمَّ تلازمٌ بين طرَفَي الشُّهرةِ والفصاحةِ؟

هل تقعيدُ علومِ الآلةِ يُسَهِّلُ وُصُولَها إلى أذهان طُلَّابِها حقًّا؟

هل كُتُبُ عِلَلِ القراءاتِ من مصادرِ عِلْمِ البلاغةِ؟

جاء هذا البحثُ ليجيبَ بمضمونِه على هذه الأسئلةِ.

 نتائجُ البحثِ:

لا إدراكَ لإِعجازِ القرآنِ عامَّةً والقراءاتِ خاصَّةً؛ دُونَ إتقانِ اللِّسانِ العربيِّ الـمبينِ، الذي نَزَل به، ولا سبيلَ إلى ذلك دونَ إتقانِ بلاغةِ العربِ.

تيسيرُ علومِ الآلةِ -حتى لذَوِي الاختصاصِ- مَطلبٌ مهمٌّ جدًّا.

اشتَملَ هذا البَحْثُ على تِسْعةٍ وأَربَعِينَ قاعِدةً بلاغيةً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. طلال بن أحمد بن علي بن محمد، الأستاذ المساعد بقسم القراءات- كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة               

    حصل على درجة الماجستير من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بأطروحته: (الوسيلة شرح العقيلة للسخاوي دراسةً وتحقيقًا)

     حصل على درجة الدكتوراه من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بأطروحته: (شرح ابن جبارة على العقيلة دراسةً وتحقيقاً)

    بعض النتاج العلمي:

    1- محاضرات وخطب صوتية.

    2- بِناءُ القَواعِدِ الصَّرْفيَّةِ على صَحيحِ القِراءاتِ القُرآنيَّةِ مِنْ أَوَّلِ سُورةِ مَرْيمَ إلى آخِرِ المُصْحَفِ.

    3- ترتيب تلاوة آيات القراءات الجزءُ الأوَّلُ مِن المُصحَفِ أُنمُوذجًا.

    4- استِنْباطُ القَواعِدِ النَّحْويَّةِ مِنْ القِراءاتِ القُرْآنيَّةِ مِنْ أَوَّلِ سُورةِ مَرْيَمَ إلى آخِرِ الـمُصْحَفِ.

     

     

     

المراجع

«إبراز الـمعاني من حرز الأماني». أبو شامة، شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي. تحقيق وتعليق: محمود بن عبد الخالق جادو. د. ط، الـمدينة الـمنورة: الجامعة الإسلامية، 1413 هـ.

«الإرشاد في القراءات عن الأئمة السبعة». ابن غلبون، أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله. تحقيق: د. باسم السيد، الطبعة الأولى، مسابقة القرآن الكريم، 1431 هـ = 2011 م.

«استنباطُ القواعِدِ النَّحْوِيةِ مِن القِراءاتِ القُرآنيةِ». علي، طلال بن أحمد. بحثٌ أَكادِيمِيٌّ محكَّم.

«الأصول من علم الأصول». العثيمين، محمد بن صالح بن محمد. الطبعة الرابعة، دار ابن الجوزي، 1430 هـ = 2009 م.

«إنباهُ الرُّواة على أنباه النُّحاة». القِفطيِّ، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفكر العربي، 1406 هـ = 1982 م.

«الإيضاح في القراءات». الأندرابي، أحمد بن أبي عمر. مخطوط بمكتبة معهد الدراسات الشرقية التابع لجامعة إسطنبول، برقم (1350).

«الإيضاح في علوم البلاغة». القزويني، محمد بن عبد الرحمن بن عمر. تحقيق: محمد

عبد الـمنعم خفاجي. الطبعة الثالثة، بيروت: دار الجيل، د. ت.

«البحر الـمحيط». أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي. تحقيق: صدقي محمد جميل. د. ط، بيروت: دار الفكر، 1420هـ.

«البدور الزاهرة في القراءات العشر الـمتواترة». القاضي، عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد. د. ط، بيروت: دار الكتاب العربي، د. ت.

«بغية الإيضاح لتلخيص الـمفتاح في علوم البلاغة». الصعيدي، عبد الـمتعال. الطبعة السابعة عشر، القاهرة: مكتبة الآداب، 1426هـ = 2005 م.

«البلاغةُ الواضحةُ». الجارم، علي، وأمين، مصطفى. د. ط، القاهرة: دار الـمعارف، د. ت.

«البيان والتبيين». الجاحظ، عمرو بن بحر بن محبوب الكناني. تحقيق وشرح: عبد السلام هارون. الطبعة السابعة، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1418هـ = 1988 م.

«تأويل مشكل القرآن». ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري. علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه: إبراهيم شمس الدين. الطبعة الأولى، بيروت: دار الكتب العلمية، 1423 هـ = 2002 م.

«التحرير والتنوير». ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر. د. ط، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م.

«التحصيل لفوائد كتاب التفصيل». الـمهدوي، أبو العباس أحمد بن عمار. تحقيق: محمد زياد وفرح نصري. الطبعة الأولى، قطر: وزارة الأوقاف، 1435 هـ = 2014م.

«تلخيص البيان في مجازات القرآن». الشريف الرضي، أبو الحسن السيد محمد بن الحسين بن موسى الحسيني. تحقيق وتقديم: الدكتور محمد علي مقلد. د. ط. بيروت: دار مكتبة الحياة، د. ت.

«التمهيد في تخريج الفروع على الأصول». الإسنوي، عبد الرحيم بن الحسن بن علي. تحقيق د. محمد حسن هيتو. الطبعة الأولى، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1400 هـ.

«التوجيه البلاغي للقراءات القرآنية». محمد. أحمد سعد. الطبعة الثانية، القاهرة: مكتبة الآداب، د. ت.

«التوجيه البلاغي». عليوة، عبد الله حسن. رسالة دكتوراه، مصر: كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، 1406 هـ.

«التيسير في القراءات السبع». الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد. تحقيق: الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن، الطبعة الأولى، الإمارات: مكتبة الصحابة، 2008 م.

«جامع البيان في تأويل القرآن». الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد الـمحسن التركي، الطبعة الأولى، القاهرة: دار هجر، 1422هـ = 2001م.

«جامع البيان في القراءات السبع». الداني، أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر. الطبعة الأولى، الإمارات: جامعة الشارقة، 1428 هـ = 2007 م.

«جواهر البلاغة في الـمعاني والبيان والبديع». الهاشمي، أحمد بن إبراهيم. ضبط وتدقيق وتوثيق: د. يوسف الصميلي. د. ط، بيروت: الـمكتبة العصرية، د. ت.

«حرز الأماني ووجه التهاني». الشاطبي، أبو محمد القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد، تحقيق: محمد تميم الزعبي، د. ط، مؤسسة ألف لام ميم، د. ت.

«حلية اللب الـمصون بشرح الجوهر الـمكنون». الدمنهوري، شهاب الدين أحمد بن عبد المنعم. مطبوع بهامش حاشية العلامة الشيخ مخلوف على حلية اللب الـمصون، د. ط، القاهرة: مصطفى البابي الحلبي، 1357 هـ= 1938 م.

«الدر الـمصون في علوم الكتاب الـمكنون». السمين الحلبي، أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم. تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط. د. ط، دمشق: دار القلم، 1406 هـ = 1986 م.

«دلائل الإعجاز في علم الـمعاني». الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد. تحقيق: الأستاذ محمود شاكر، الطبعة الثالثة، القاهرة: مطبعة الـمدني، جدة: دار الـمدني، 1413هـ = 1992 م.

«روح الـمعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع الـمثاني». الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني. تحقيق: علي عبد الباري عطية. الطبعة الأولى، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415 هـ.

«سير أعلام النبلاء». الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز. تحقيق: مجموعة من الـمحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. الطبعة الثالثة، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1405 هـ = 1985 م.

«شذا العرف في فن الصرف». الحملاوي، أحمد بن محمد. قدم له وعلق عليه: الدكتور محمد بن عبد الـمعطي، خرج شواهده ووضع فهارسه: أبو الأشبال أحمد بن سالـم الـمصري. د. ط، الرياض: دار الكيان للطباعة والنشر والتوزيع، د. ت.

«شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك». ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، الطبعة العشرون، القاهرة: دار التراث، 1400 هـ = 1980 م.

«شرح الهداية». المهدوي، أبو العباس أحمد بن عمار، تحقيق ودراسة: الدكتور حازم سعيد حيدر، د. ط، الرياض: مكتبة الرشد، 1415 هـ.

«شرح عقود الجمان وبهامشه حلية اللب الـمصون على الجوهر الـمكنون». السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين. د. ط. بيروت: دار الفكر، مصورة عن طبعة الحلبي. د. ت.

«الشفاء في علل القراءات». لأبي الفضل البخاري، أحمد بن محمد بن محمد. من أول الكتاب إلى آخر سورة يوسف، دراسة وتحقيق: صالح بن أحمد العماري، رسالة دكتوراه، السعودية: كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، 1436- 1437هـ.

«صحيح مسلم». مسلم بن الحجاج أبو الحسن. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الطبعة الأولى، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1412 هـ = 1991 م.

«الصناعتين». العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران. تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، د. ط، بيروت: المكتبة العصرية، 1419هـ.

«طبقاتُ الـمفسِّرين». الدَّاوودي، شمس الدين محمد بن علي بن أحمد. راجعَتها لجنةٌ من العلماء، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، 1403هـ = 1983م.

«غاية الاختصار في قراءات العشرة أئمة الأمصار». الهمذاني، أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن سهل. تحقيق: د. أشرف طلعت، الطبعة الأولى، جدة: الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، 1414 هـ = 1994 م.

«غريب القرآن الـمسمى بنزهة القلوب». السجستاني، أبو بكر محمد بن عُزير، تحقيق: محمد أديب عبد الواحد جمران، الطبعة الأولى، سوريا: دار قتيبة، 1416هـ = 1995م.

«فتح القدير». الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله. الطبعة الأولى، دمشق، بيروت: دار الكلم الطيب، 1414 هـ.

«الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل». الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد. الطبعة الثالثة، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ.

«الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها». القيسي، أبو محمد مكي بن أبي طالب بن محمد بن مختار، تحقيق: الدكتور محيي الدين رمضان، د. ط، دمشق: مجمع اللغة العربية، 1394هـ = 1974م.

«كنز الـمعاني». الجعبري، برهان الدين أبى إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل. ضمن كتاب «الجعبري ومنهجه في كنز الـمعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني»، اليزيدي، أحمد. د. ط. الـمغرب: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 1419هـ = 1998م.

«لسان العرب». ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن على. الطبعة الثالثة، بيروت: دار صادر، 1414هـ.

«الـمبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي لسبط الخياط». قزمار، وفاء عبد الله، رسالة دكتوراه، السعودية: كلية اللغة العربية، جامعة أم القرى، 1404هـ.

«متممة الآجرومية». الرعيني، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب. اعتنى بها: علي عبد الله السلوم، الطبعة الأولى، الرياض: دار الصميعي، 1433هـ = 2012م.

«الـمستنيرُ في القراءات العشر». ابن سوار، أبو طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر. تحقيق ودراسة: د. عمار أمين الددو، الطبعة الأولى، الإمارات: دار البحوث للدراسات الإسلامية، 1426هـ = 2005م.

«الـمشكاة الفتحية على الشمعة الـمضية». الدمياطي، محمد بن محمد البديري. قرأه وعلق عليه: الدكتور يحيى مراد، الطبعة الأولى، بيروت: دار الكتب العلمية، 1425 هـ = 2004م.

«الـمطول على التلخيص». التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر. د. ط، تركيا: الحاج محرم أفندي البوسنوي، 1308هـ.

«معالـم التنزيل في تفسير القرآن». البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء. حققه وخرج أحاديثه: محمد عبد الله النمر وآخَران، الطبعة الرابعة، الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1417 هـ = 1997م.

«مفتاح العلوم». السكاكي، يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي. ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، الطبعة الثانية، بيروت: دار الكتب العلمية، 1407هـ - 1987م.

«الـمفردات في غريب القرآن». الأصفهانى، أبو القاسم الحسين بن محمد الراغب، تحقيق الدكتور صفوان عدنان الداودي، ط دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى 1412 هـ.

«ملامِحُ مِن الإِعجازِ البياني في ضوءِ القراءاتِ القرآنيةِ». الخراط، أحمد محمد، منشور إلكترونيًّا بموقع الألوكة.

«النشر في القراءات العشر». ابن الجزري، شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن يوسف. أشرف على تصحيحه ومراجعته للمرة الأخيرة: الشيخ علي محمد الضباع، د. ط، الـمطبعة التجارية الكبرى، مصورة دار الكتاب العلمية، د. ت.

«الوافي بالوَفَيات». الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله. تحقيق: أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى. الطبعة الأولى، بيروت: دار إحياء التراث، 1420هـ = 2000 م.

«وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان». ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر. تحقيق: إحسان عباس، الطبعة الأولى، بيروت: دار صادر، 1990-1994م.

غلاف العدد التاسع لمجلة تدبر، (المحرم 1442هـ. الموافق أغسطس 2020م).

التنزيلات

منشور

2020-08-15

كيفية الاقتباس

"استخراج القواعد البلاغية من القراءات القرآنية". 2020. مجلة تدبر 5 (9): 21-107. https://doi.org/10.62488/1720-005-009-001.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.