شعار مجلة تدبر

حسابك في مجلة تدبر

انضم إلى مجتمع الباحثين والقراء.

Crossmark

أثر مقاصد القرآن الكريم في التفسير ونماذج تطبيقية من تفسير المنار وتفسير التحرير والتنوير

محتوى المقالة الرئيسي

أ‌. ميمونة بنت عبد القادر بن سليمان الحفظي

الملخص

موضوع البحث: أثر مقاصد القرآن في التفسير ونماذج تطبيقية من تفسير المنار وتفسير التحرير والتنوير.


حدود البحث: تفسير المنار، لمحمد رشيد رضا، وتفسير التحرير والتنوير، لابن عاشور.


أهداف البحث: بيان مفهوم التفسير المقاصدي، وعلاقته بأنواع التفسير، واستعمال المفسرين مقاصد القرآن، وتوضيح أثر مقاصد القرآن في التفسير ودورها في فهم القرآن الكريم وتدبره واستنباط معانيه، واستخراج نماذج تطبيقية على ذلك من تفسير المنار وتفسير والتحرير والتنوير.


منهج البحث: اعتمد البحثُ المنهجَ الاستقرائي والمنهجَ الاستنباطي.


أبرز نتائج البحث: إن الفهم المقاصدي للقرآن لا غنى لأي نوع من أنواع التفسير عنه، خاصةً التفسير الموضوعي، وإن من أهم آثار مقاصد القرآن في التفسير: توضيح معنى الآية وتعيين المخاطب بها، ومعرفة معاني القيود الواردة في الخطاب القرآني، ورفع التعارض بين ظواهر النصوص، والترجيح بين أقوال المفسرين، وتوجيه المفسر إلى الوجهة الصحيحة.


الخلاصة: في تفسير المنار اهتم المؤلف بتوظيف المقاصد في التفسير، وظهر ذلك جليّا في أغلب المواضع، فمنها ما يتعلق ببيان العبرة من القصص القرآني، ومنها ما يبين المناسبة بين الآيات، ومنها ما يرجح بين أقوال المفسرين؛ بناءً على مقصد، وقد يغلو باعتبار المقصد؛ فيخالف ظاهر النص وقول جمهور المفسرين، ولعل هذا المسلك الخاطئ من آثار المنهج العام للمدرسة العقلية، كما اهتم ابن عاشور في تفسيره بتوظيف المقاصد، وظهر ذلك واضحًا في أغلب المواضع، من اعتبار للمقاصد في تقديمها على غيرها، وتوسيع بيان الآية لأجل إيضاحها، ورد بعض الأقوال الفقهية بناءً عليها، والعدول عن الحقيقة في تفسير بعض الألفاظ إلى المجاز، وبيان وجه مناسبة الآية لسياقها بناءً على المقصد، وغيرها، ولذلك كان من أبرز المفسرين في عنايته بهذا المجال.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

الأبحاث العلمية المحكمة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ‌. ميمونة بنت عبد القادر بن سليمان الحفظي ، جامعة الملك خالد

تاريخ ومكان الميلاد: مواليد عام ١٤١٣هـ الموافق ١٩٩٣م- بمدينة أبها- المملكة العربية السعودية.

حصلت على شهادة البكالوريوس دراسات إسلامية- كلية التربية الأدبية بأبها- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية، 1435ه/2014م.

حصلت على درجة الماجستير- قسم القرآن وعلومه- كلية الشريعة وأصول الدين- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية، 1440ه/2019م، بأطروحتها: (تفسير القرآن بالسنة في تفسير الحافظ ابن كثير من أول سورة الأحزاب إلى نهاية سورة الصافات - دراسة تطبيقية).

كيفية الاقتباس

الحفظي ميمونة بنت عبد القادر بن سليمان. 2025. "أثر مقاصد القرآن الكريم في التفسير ونماذج تطبيقية من تفسير المنار وتفسير التحرير والتنوير". مجلة تدبر 9 (18): 145-94. https://doi.org/10.62488/1720-009-018-003.

المراجع

أبو حيان، محمد بن يوسف. «البحر المحيط في التفسير». تحقيق: صدقي محمد جميل. (بيروت: دار الفكر، 1420هـ).

أسعد، علي محمد. «التفسير المقاصدي للقرآن الكريم». الفكر الإسلامي المعاصر، إسلامية المعرفة سابقًا، (7102) 14، (٨٥).

أسعد، علي محمد. «التوجه المقاصدي عند المفسرين ابن عاشور ودروزه». رسالة دكتوراه، (تونس: جامعة الزيتونة، 1425هـ)، مسترجع من:

https://www.researchgate.net/publication/366809192_altfsyr_almqasdy_llqran_alkrym

الألوسي، محمود بن عبد الله. «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني». تحقيق: علي عبد الباري عطية. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ).

البخاري، محمد بن إسماعيل. «صحيح البخاري». تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. (دار طوق النجاة، 1422هـ).

برهاني، منوبة. «الفكر المقاصدي عند محمد رشيد رضا». رسالة دكتوراه، (الجزائر: جامعة الحاج لخضر، 2007م).

بني كنانة، أشرف. «أثر المقاصد في تدبر النص القرآني». (بحث منشور). (جامعة أم القرى، 1435هـ)، مسترجع من بحث أثر المقاصد في تدبر القرآن

https://quranpedia.net/book/26367.

ابن جزي، محمد بن أحمد. «التسهيل لعلوم التنزيل». تحقيق: الدكتور عبد الله الخالدي. (ط1، بيروت: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، 1416هـ).

الخمليشي، عبد الهادي. «تفسير القرآن الكريم بين المنهجين اللغوي والمقاصدي». (بحث منشور)، (دار الحديث الحسنية، د.ت).

الذهبي، محمد السيد. «التفسير والمفسرون». (د.ط، القاهرة: مكتبة وهبة).

الرازي، محمد بن عمر. «مفاتيح الغيب». (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421هـ).

الربيعة، محمد. «المقاصد القرآنية». مقرر دبلوم عالي لإعداد معلمي التدبر.

رضا، محمد رشيد. «تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)». (د.ط، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م).

الزركشي، محمد بن بهادر. «البرهان في علوم القرآن». تحقيق: الدمياطي. (القاهرة: دار الحديث القاهرة، 1427هـ).

الزركلي، خير الدين. «الأعلام». (ط15، دار العلم للملايين).

السرخسي، محمد بن أحمد. «المبسوط». (د.ط، بيروت: دار المعرفة، 1414هـ).

ابن سيده، علي بن إسماعيل. «المحكم والمحيط الأعظم». تحقيق: عبد الحميد هنداوي. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1421هـ).

الشافعي، محمد بن إدريس. «الأم». تـحقيق: رفعت فوزي، (ط1، مصر: دار الوفاء المنصورة، 1422هـ).

شلتوت، محمود. «إلى القرآن الكريم». (د.ط، دار الشروق، 1403هـ).

الشنقيطي، محمد. «أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن». (ط1، الدار العالمية، 1435هـ).

ابن عاشور، محمد الطاهر. «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد». (د.ط، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984هـ).

ابن عبد السلام، العز. «قواعد الأحكام في مصالح الأنام». تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد. (د.ط، القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية، 1414هـ).

الغزالي، أبو حامد. «جواهر القرآن». تحقيق: محمد رشيد رضا القباني. (ط2، بيروت: دار إحياء العلوم، 1406هـ).

ابن فارس، أحمد القزويني. «مقاييس اللغة». تحقيق: عبد السلام محمد هارون. (دار الفكر، 1399هـ).

ابن قدامة، عبد الله بن أحمد. «المغني». تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، والدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، (ط3، الرياض: عالم الكتب، 1417هـ).

محفوظ، محمد. «تراجم المؤلفين التونسيين». (ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1994 م).

مفتاح، هيا ثامر. «مقاصد القرآن الكريم عند الشيخ ابن عاشور». (قطر: جامعة قطر، 2011م). متاح عبر الرابط:

https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/4048

موقع ملتقى أهل التفسير: https://vb.tafsir.net/

الندوي، علي أحمد. «القواعد والضوابط المستخلصة من التحرير لجمال الدين الحصيري- شرح الجامع الكبير للشيباني». (ط1، مطبعة المدني، 1411ه).

نويهض، عادل. «معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر». (ط3، بيروت: مؤسسة نويهض، 1409هـ).

الهروي، محمد بن أحمد. «تهذيب اللغة». تحقيق: محمد عوض مرعب. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001م).

Abū Ḥayyān، Muḥammad ibn Yūsuf. "al-Baḥr al-muḥīṭ fī al-tafsīr". Investigated by: Ṣidqī Muḥammad Jamīl. (Bairut: Dār al-Fikr، 1420.(

Asʻad، ʻAlī Muḥammad. «al-tafsīr al-maqāṣidī lil-Qurʼān al-Karīm». (Published research). Jāmiʻat al-Sulṭān Qābūs.

As’ad ,Ali Muhammad. "Al-Tafsir Al-Maqasidi Lil-Quran Al-Karim". Al-Fikr Al-Islami Al-Mu’asir (Previously Islamiya Al-Ma’rifah),(2017), 14 (85).

Al-Alūsī، «Rūḥ al-maʻānī fī tafsīr al-Qurʼān al-ʻAẓīm wa-al-Sabʻ al-mathānī»، Maḥmūd ibn Abdullah، Investigated by: ʻAlī Abdul-Bārī ʻAṭīyah، (1st ed.، Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah، 1415).

Al-Bukhārī، Muḥammad ibn Ismāʻīl، «Ṣaḥīḥ al-Bukhārī»، Investigated by: Muḥammad Zuhayr، (1st ed.، Dar Ṭawq al-najāh، 1422).

Burhānī، Manūbah، «al-Fikr al-maqāṣidī ʻinda Muḥammad Rashīd Riḍā»، Risālat duktūrāh، (al-Jazāʼir: Jāmiʻat al-Ḥājj Lakhḍar، 2007).

Banī Kenānah، Ashraf. «Athar al-maqāṣid fī tadabbur al-naṣṣ al-Qurʼānī». (baḥth manshūr). (Jāmiʻat Umm al-Qurá، 1435).

Ibn Juzayy، Muḥammad ibn Aḥmad، «al-Tasʹhīl li-ʻUlūm al-tanzīl»، Investigated by: al-Duktūr Abdullah al-Khālidī، (1st ed.، Beirut: Al-Arqam Ibn Abī Al-Arqam Publishing، 1416).

Al-Khamlīshī، ʻAbdul-Hādī. «tafsīr al-Qurʼān al-Karīm bayna almnhjyn al-lughawī wālmqāṣdy». (Published research)، (Dār al-ḥadīth al-Ḥasanīyah، n.d).

Al-dhabi، Muhammad Al-Said. «Al-Tafsīr wa-al-mufassirūn". (n.e.، Cairo: Wahbah Bookstore).

Al-Rāzī، Muḥammad ibn ʻUmar، "Mafātīḥ al-ghayb"، (1st ed.، Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah، 1420).

Al-Rabīʻah، Muḥammad. "al-maqāṣid al-Qurʼānīyah". A higher diploma course for preparing teachers of Tadabbur (contemplation of the Qur'an).

Riḍā، Muḥammad Rashīd. "Tafsīr al-Qurʼān al-Ḥakīm". (n.d.، al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb، 1990).

Al-Zarkashī، Muḥammad ibn Bahādur. «al-burhān fī ʻulūm al-Qurʼān». Investigated by: al-Dimyāṭī. (Cairo: Dār al-ḥadīth al-Qāhirah، 1427).

Al-Ziriklī، Khayr al-Dīn. «al-Aʻlām». (15th ed.، Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn).

Al-Sarakhsī، Muḥammad ibn Ahmad. «al-Mabsūṭ». (n.e، Beirut: Dār al-Maʻrifah، 1414).

Ibn sydah، ʻAlī ibn Ismāʻīl. «al-Muḥkam wa-al-Muḥīṭ al-Aʻẓam». Investigated by: Abdul-Ḥamīd Hindāwī. (1st ed.، Bairut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah، 1421).

Al-Shāfiʻī، Muḥammad ibn Idrīs. «al-umm». Investigated by: Rifʻat Fawzī، (1st ed.، Egypt: Dār al-Wafāʼ al-Manṣūrah، 1422).

Shaltūt، Maḥmūd. «ilá al-Qurʼān al-Karīm». (n.d.، Dār al-Shurūq، 1403).

Ibn ʻĀshūr، Muḥammad al-Ṭāhir، «Taḥrīr al-maʻná al-sadīd wa-tanwīr al-ʻaql al-jadīd min tafsīr al-Kitāb al-Majīd»، (n.e.، Tunisia: Tunisian Publishing House، 1984).

Ibn ʻAbd el-Salām، al-ʻIzz. «Qawāʻid al-aḥkām fī maṣāliḥ al-anām». Investigated by: Ṭāhā ʻAbd al-Raʼūf Saʻd. (n.d.، al-Qāhirah: Maktabat al-Kullīyāt al-Azharīyah، 1414).

Al-Shinqīṭī، Muḥammad. «Aḍwāʼ al-Bayān fī Īḍāḥ al-Qurʼān bi-al-Qurʼān». (1st ed.، al-Dār al-ʻĀlamīyah، 1435).

Al-Ghazālī، Abū Ḥāmid. «Jawāhir al-Qurʼān». Investigated by: Muḥammad Rashīd Riḍā al-Qabbānī، (2nd ed.، Beirut: Dār Iḥyāʼ al-ʻUlom، 1406).

Ibn Fāris، Aḥmad al-Qazwīnī. «Maqāyīs al-lughah». Investigated by: Abdul-Salām Muḥammad Hārūn. (Dār al-Fikr، 1399).

Ibn Qudāmah، ʻAbd Allāh ibn Aḥmad، «al-Mughnī»، Investigated by: dr. ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī، wa-al-Duktūr ʻAbdul-Fattāḥ Muḥammad al-Ḥulw، (3rd ed.، Riyadh: ʻĀlam al-Kotob، 1417).

Maḥfūẓ، Muḥammad. «Tarājim al-muʼallifīn al-Tūnisīyīn». (2nd ed.، Beirut: Dār al-Gharb al-Islāmī، 1994).

Miftāḥ، Hayā Thāmir. "Maqāṣid al-Qurʼān al-Karīm ʻinda al-Shaykh Ibn ʻĀshūr". (Published research). (Qaṭar: Jāmiʻat Qaṭar، 2011). Retrieved from:

https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/4048

Multaqá ahl al-tafsīr: https://vb.tafsir.net/

Al-Nadwī، ʻAlī Aḥmad. «al-qawāʻid wa-al-ḍawābiṭ al-mustakhlaṣah min al-Taḥrīr li-Jamāl al-Dīn alḥṣyry-sharḥ al-Jāmiʻ al-kabīr llshybāny». (1st ed.، Maṭbaʻat al-madanī، 1411).

Nuwayhiḍ، ʻĀdil. «Muʻjam al-mufassirīn «min Ṣadr al-Islām wa-ḥattá al-ʻaṣr al-ḥāḍir». (3rd ed.، Bairut: Muʼassasat Nuwayhiḍ، 1409).

Al-Harawī، Muḥammad ibn Aḥmad. «Tahdhīb al-lughah». Investigated by: Muḥammad ʻAwaḍ Murʻib. (1st ed.، Bairut: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī، 2001).

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.