الإعجاز الأسلوبي في تفسير أبي السعود «تفسير سورة آل عمران أنموذجًا»
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يُعنى هذا البحث بدراسة: (الإعجاز الأسلوبي في تفسير أبي السعود، تفسير سورة آل عمران أنموذجا)، متوسّلا بالمنهج التحليلي - الوصفي.
وتتجلى أهميّته في كشف نوع من أنواع إعجاز القرآن الكريم وهو الإعجاز الأسلوبي لما له من أهمية في تذوق المعاني القرآنية وتدبرها.
ويهدف البحث إلى بيان أهمية المسلك الأسلوبي في تجلية المعاني القرآنية، وفي كشف أسرار نظم هذا الكتاب العجيب، باعتباره قابلا للدراسة وفق بعض المناهج الحديثة رافعا تحديه الإعجازي في وجه ما استجد من آليات في مجال تحليل الخطاب.
وقد جاء هذا البحث في مقدمة، ومدخل، وسبعة مباحث، وخاتمة:
فأما المقدمة فتضمنت التعريف بالموضوع، وأهدافه، ومنهجه، والدراسات السابقة فيه، وخطته.
وأما المدخل فخُصّص للتذكير بوجوه إعجاز القرآن، فالتعريف بالتفسير وصاحبه، ثم حديث عن الأسلوبية والأسلوب.
وجاءت المباحث على النحو الآتي:
الأول: التقديم والتأخير.
الثاني: التعريف والتنكير.
الثالث: الإظهار والإضمار.
الرابع: اختيار صيغة بدل أخرى.
الخامس: مادة الكلمة.
السادس: التكرار.
السابع: الالتفات.
وخلص البحث إلى بيان أهمية تفسير أبي السعود لما يزخر به من نكات بلاغية وأسلوبية في تذوق القرآن، وإلى تأكيد النظم الفريد لكتاب الله على مستوى أسلوبه؛ مؤكدين على أن المقولات الأسلوبية يمكن أن تكون مدخلا للاستدلال على إعجاز القرآن، وآلية من آليات تذوقه وتدبره.
ويوصي البحث بأهمية دراسة القرآن بما استجد في علوم اللسانيات وتحليل الخطاب شريطة مراعاة خصوصيته وسياقاته، والحفاظ على إسهامات التراث في هذا المجال.
##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
وفقًا لمبادرة بودابست 2002م؛ توفر مجلة تدبر والتي تصدر عن مكتب خبرات طيبة للبحوث والدراسات بالمدينة المنورة الوصول الحر المجاني إلى إصداراتها، وتُطبِّق رخصة المشاع الإبداعي:
نَسب المُصنَّف – غير تجاري 4.0 دولي (Attribution- Non-Commercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0)) للأعمال التي تنشرها من الأبحاث العلمية المحكمة والتقارير، والمتاحة مجانًا في شبكة الانترنت، وأنها تسمح لأي مستعمل بأن يقرأ، يُحمل، ينسخ، يوزع (تحويل)، يطبع، يبحث، أو ينشأ روابط نحو النصوص الكاملة لأبحاث المجلة وإصدارتها، وتحليلها آليا بغرض تكشفيها، أو إرسالها كبيانات للبرمجيات، أو استعمالها لأي هدف قانوني آخر، دون حواجز مالية، قانونية، أو تقنية أخرى تتجاوز تلك المتعلقة بالنفاذ للإنترنت في حد ذاته.
كما يمكنكم الاطلاع على سياسات المجلة للوصول المفتوح من هنا
كيفية الاقتباس
المراجع
«القرآن الكريم». رواية حفص عن عاصم.
- «الإتقان في علوم القرآن». السيوطي، جلال الدين. تحقيق: طه عبد الرءوف سعد. د.ط، القاهرة: المكتبة الوقفية، 2008.
- «الأسلوب في الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم». الكواز، محمد كريم. ط1، بنغازي: دار الكتب الوطنية، 1426هـ.
- «الأسلوب، دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية». الشايب، أحمد. ط8، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1991.
- «الأسلوبية والبيان العربي». خفاجي، محمد عبد المنعم وآخران. ط1، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1412هـ/1992م.
- «الأسلوبية». جيرو، بيير. ترجمة: منذر عياشي. ط2، حلب: مركز الإنماء الحضاري، 1994.
- «إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم». أبو السعود، العمادي محمد بن محمد. تحقيق: عبد القادر أحمد عطا. د.ط، الرياض: مكتبة الرياض الحديثة، (د.ت).
- «البحث الأسلوبي معاصرة وتراث». عيد، رجاء. د.ط، الإسكندرية: منشأة المعارف، 1993.
- «البرهان في علوم القرآن». الزركشي، بدر الدين. تحقيق: وائل أحمد عبد الرحمن. د.ط، القاهرة: دار التوفيقية للتراث، (د. ت).
- «البلاغة والأسلوبية نحو نموذج سيميائي لتحليل النص». هنريش، بليت. ترجمة: محمد العمري. د.ط، بيروت: إفريقيا الشرق، 1999.
- «البلاغة والأسلوبية». عبد المطلب، محمد. ط1، القاهارة: مكتبة لبنان ناشرون، والشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، 1994.
- «بنية اللغة الشعرية». كوهن، جان. ترجمة: محمد العمري ومحمد الولي. ط1، الدار البيضاء: دار توبقال للنشر، 1986.
- «تأويل مشكل القرآن». ابن قتيبة الينوري، أبو محمد. تحقيق: السيد أحمد صقر. ط2، القاهرة: مكتبة دار التراث، 1393هـ/1973م.
- «تاريخ الأدب العربي». بروكلمان، كارل. ترجمة: الدكتور عبد الحليم النجار، ط5، القاهرة: دار المعارف، (د. ت).
- «دلائل الإعجاز»، الجرجاني، عبد القاهر. قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر. د.ط، القاهرة: مكتبة الخانجي، (د. ت).
- «شذرات الذهب في أخبار من ذهب». ابن العماد، عبد الحي بن أحمد. ط2، بيروت: دار المسيرة، 1399هـ/1979م.
- «صحيح مسلم»، مسلم بن الحجاج، أبو الحسين اعتنى به: أبو قتيبة؛ نظر محمد الفاريابي. ط1، الرياض: دار طيبة، 1427هـ.
- «علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته». فضل، صلاح. ط1، القاهرة: دار الشروق، 1419هـ/1998م.
- «الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان». ابن قيم الجوزية، أبو عبد الله شمس الدين. تحقيق: جماعة من العلماء. د.ط، بيروت: دار الكتب العلمية، (د. ت).
- «في الأسلوبية والأسلوب». اللويمي، محمد. ط1، الرياض: مطابع الحميضي، (د. ت).
- «الكتاب». سيبويه، عمرو بن عثمان. تحقيق: عبد السلام هارون. د.ط، القاهرة: الخانجي، 1988.
- «كتاب البديع». ابن المعتز، عبد الله. تعليق: إغناطيوس تشقوفسكي، ط3، بيروت: دار المسيرة، 1402هـ.
- «الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل»، الزمخشري، جار الله. تحقيق: عبد السلام شاهين. ط5، بيروت: دار الكتب العلمية، 2009.
- «كشف الظنون». حاجي، خليفة. د.ط، بيروت: دار إحياء التراث العربي، (د. ت).
- «لسان العرب». ابن منظور. د.ط، القاهرة: طبعة دار المعارف، (د. ت).
- «اللغة والإبداع مبادئ علم الأسلوب العربي». عياد، شكري محمد. ط1، بيروت: إنترناشيونال، 1988م.
- «معاني القرآن». الزجاج، أبو إسحاق. شرح وتحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، ط1، بيروت: عالم الكتب، 1408هـ/1988م.
- «معجم المصطلحات الأدبية». علوش، سعيد. د. ط، بيروت: دار الكتاب اللبناني، الدار البيضاء: سوثبرس، د. ت.
- «مقدمة ابن خلدون». ابن خلدون، عبد الرحمن. تحقيق: عبد الله محمد الدرويش. ط1، دمشق: دار البلخي، 1425هـ.
- «نظرية البنائية في النقد الأدبي». فضل، صلاح. ط3، بيروت: منشورات دار الآفاق الجديدة، 1405هـ/1985م.
المجلات:
- «الأسلوبية اللسانية». أولريش، بيوشل. ترجمة: خالد محمود جمعة، نوافذ، الرباط، (13)، جمادى الآخرة 1421هـ/سبتمبر 2000، 111-172.
- «المغايرة الأسلوبية في القرآن». خضير نيشان، عبد الهادي. مجلة اللغة العربية دمشق. المجلد 86، الجزء 1، 1432، 95-112.