شعار مجلة تدبر

حسابك في مجلة تدبر

انضم إلى مجتمع الباحثين والقراء.

Crossmark

من بيان القرآن عن تمايز أوصاف أصناف النعيم في جنان "سورة الرحمن"

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. أحمد محمد محمود سعيد

الملخص

موضوُع البحث: النظرُ في تفاصيلِ أنواعِ النعيمِ الواردةِ في جنانِ (سورة الرحمن)، وعَقْدُ موازناتٍ بلاغيةٍ بين ما تَكَّرَرَ منها في دَرَجَتَيْهَا؛ لإظهار وجوه الاتفاق والتمايُز بينهما.


مشكلةُ البحث: تَكمُن مشكلةُ البحث في اختلاف العلماء في تحديد رُتْبَة كلِّ جَنَّتيْن من جِنان (سورة الرحمن)، ويأتي دَرْوُ المُوازنات مُوضِّحًا ومرجِّحًا ما تراه البلاغةُ أَعْلَى.


أهدافُ البحث: الكشفُ عن عظمة البيان القرآني في الإشادة بِنَعيم كلِّ جنتين من جنان (سورة الرحمن)، مع الاحتفاظ لكل طبقة بِرُتْبَتِها، وبيان عُلُوِّ رُتْبَة الْجَنَّتَيْنِ الأُوليَيْن.


منهجُ البحث: يَنْتهِج البحثُ المنهجَ الفنيَّ الوصفيَّ، ويَستثمرُ أصول نظريةَ النَّظْم في تَفَحُّصِ خصائصِ التراكيب القرآنيةِ، وتَتَبُّعِ دقائقِ دلالاتها؛ دَعْمًا لِفكرته وتحقيقًا لِهدفه.


من أهم نتائج البحث: أوَّلًا: كَشَفَ البحث عن تصرّف النظم الكريم في بيانه عن تمايُز أوصاف أصنافِ النعيم في جنان (سورة الرحمن) تصرّفًا دقيقًا جلَّى الفروق الكبيرة بينهما.


ثانيًا: تَرَجَّح أنّ المقصود مِن تأخير الترغيب بذكر الْجِنَانِ بعد الترهيب بذكر النيران طيُّ أسباب الإقناط، وفتحُ أبواب الرجاءِ أمامَ العُصاة إن هم تابوا وأنابوا.


ثالثًا: تَجَلَّى مِن ذِكْر أصحابِ الْجَنَّتَيْنِ العُليَيَيْن دُون ذِكْر أصحابِ الْجَنَّتَيْنِ الدُّنْيَيَيْنِ التنويهُ بِشأن المذكورِين، والإشادةُ بِدرجة خَوْفِهِم مَقامَ ربِّهم عزوجل.


رابعًا: التمس البحث أن يكون أصحاب الْجَنَّتَيْنِ الدُّنْيَيَيْنِ -الذِين لم يُذْكَروا- من غلّبوا الرَّجاء؛ لأن عَلاقَة العبدِ بِربه عزوجل تقوم على تَحْقِيقِ العبد الخَوْف والرَّجَاء معًا، فإذا كان أهل الجنتين الأوليين «من خاف»، وكانت رُتبتهم أعلى -كانت الجنتان الدنييان لمن رجا، وكانت رتبة جنتيهم المؤخرتين -كما صرح النظم الكريم- أدنى، والله تعالى أعلم.


خامسًا: تُقَرِّر (سورة الرحمن) -مِن خِلال تمايز تَيْنِكَ الدَّرَجَتَيْنِ- أنَّ جزاء العاملين سيكونُ في الآخرة على وَفْق أعمالهم، وأنَّ ثوابَهُم سَيَتَمَايَزُ على حَسَب تَمَايُزِ اجتهادِهم.


سادسًا: تَبَيَّن بالتحليل أنَّ صُنُوف النعيم في كلٍّ مِن طَبَقَتَيْ جِنان (سورة الرحمن) وإنْ تَكرَّرت فقد وقعَ التّمَايُزُ في تفاصِيلِها في كلٍّ، وكذا فِي تَغايُرِ تراتيبِهما؛ لاعتبارات ذُكرت في مظانّها من البحث.


سابعًا: مع اتِّفاقِ طَبَقَتَيْ جنان (سورة الرحمن) في أصناف النعيم، فإنه يَخْتَصُّ نَعيمَ كلِّ طَبَقَة بِتَفَاصِيلَ تُمَيِّزُها عن الطَبَقَة الأخرى، مع بقاء الطَبَقَة العُليا أرقى في كل الصنوف.


كلماتٌ مِفْتَاحِيَّة: مُوَازَنَات، بَلَاغَة، جِنَان، النعيم، القرآن، سورة الرحمن.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

الأبحاث العلمية المحكمة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. أحمد محمد محمود سعيد ، جامعة طيبة

السيرة الشخصية للمؤلف أ.د. أحمد محمد محمود سعيد ، جامعة الأزهر بمصر، جامعة طيبة بالمدينة المنورة
  • مواليد عام 1384هـ الموافق: 1964م، محافظة البحيرة-بجمهورية مصر العربية.
  • حصل على درجة الليسانس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بمصر عام 1989م
  • نال درجة الدكتوراة في اللغة العربية - من قسم البلاغة والنقد -كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، عام 2001م، بأطروحته) :من بلاغة القيود والمتعلِّقات في الحديث النبوي الشريف في صحيح مسلم(..
  • نال درجة الماجستير من قسم البلاغة والنقد -كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، عام 1997م، بأطروحته: (شعر عبيد بن الأبرص ... دراسة بلاغية نقدية)

بعض النتاج العلمي:

  • "من وجوه الإعجاز النظميِّ في آيات الإنس والجنِّ التقديم والتأخير"؛ بحث منشور في حوليَّة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - فرع جامعة الأزهر بدسوق، ع4، (2022م).
  • "من أسرار التعبير بالاسم الظاهر في موضع الضمير في الحديث النبويِّ الشريف دراسة تطبيقية لإحدى صور مخالفة مقتضى الظاهر في صحيح مسلم". كتابٌ مودع في دار الكتب المصرية برقم 17930، (2003 م).
  • "الإيحاء البلاغي وأثره النفسي في تحقيق الغرض الشرعي لآيات الربا"، حوليَّة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - فرع جامعة الأزهر بدسوق.، ع.6، (2004م).
  • "من وجوه الملاءمة بين المقال والمقام في وصفَي العذاب "المهين والأليم" في الذكر الحكيم" بحثٌ منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية والأقسام المناظرة لها - جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، (2008م).
  • "الإيحاء البلاغي ل "ها" التنبيه إثباتًا وإسقاطًا من اسم الإشارة "أولاء" الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم"، مجلة تدبر، مج2، ع.12، (فبراير2022م).
  • "من وجوه الإعجاز البلاغي لتأخير ما يقتضي الظاهر تقديمه في الذكر الحكيم"، مجلة تدبر، مج1، ع.14، (يناير2023م).

orcid

كيفية الاقتباس

سعيد أحمد. 2024. "من بيان القرآن عن تمايز أوصاف أصناف النعيم في جنان ’سورة الرحمن’". مجلة تدبر 8 (16): 156:79. https://doi.org/10.62488/1720-008-016-03.

المراجع

ابن أبي زَمَنِين، محمد بن عبد الله بن عيسى بن محمد المري. «تفسير القرآن العزيز». تحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشة، محمد بن مصطفى الكنز. (ط1، القاهرة: الفاروق الحديثة، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م).

 ابن أبي شيبة، عبد الله بن محمد الكوفي. «الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار». تقديم وضبط: كمال يوسف الحوت. (ط1، لبنان، الرياض: دار التاج، مكتبة الرشد، مكتبة العلوم والحكم، ١٤٠٩هـ - ١٩٨٩م).

 ابن حنبل، الإمام أحمد. «مسند الإمام أحمد بن حنبل». تحقيق شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، وآخرون. إشراف: د.عبد الله بن عبد المحسن التركي. (ط1، مؤسسة الرسالة، ١٤٢١هـ - ٢٠٠١م).

 ابن سيده، علي بن إسماعيل المرسي. «المحكم والمحيط الأعظم». تحقيق عبد الحميد هنداوي. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢١هـ - ٢٠٠٠م).

 ابن سيده، علي بن إسماعيل المرسي. «المخصص». تحقيق خليل إبراهيم جفال. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ١٤١٧هـ - ١٩٩٦م).

 ابن عاشور، محمد الطاهر. «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد». (د.ط، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984هـ).

 ابن كثير، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي. «تفسير القرآن العظيم»، تحقيق سامي بن محمد سلامة. (ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع،1420هـ - 1999م).

 ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي. «لسان العرب». الحواشي لليازجي وجماعة من اللغويين. (ط3، بيروت: دار صادر، ١٤١٤هـ).

 أبو البقاء الكفوي، أيوب بن موسى الحسيني. «الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية». تحقيق عدنان درويش، محمد المصري. (د.ط، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1431هـ).

 أبو الحسن، مقاتل بن سليمان. «تفسير مقاتل بن سليمان». تحقيق عبد الله محمود شحاته. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث، ١٤٢٣هـ).

 أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان. «البحر المحيط في التفسير». تحقيق صدقي محمد جميل. (د.ط، بيروت: دار الفكر،1420هـ).

 الألباني، محمد ناصر الدين. «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة». (ط1، الرياض: دار المعارف، ١٤١٢هـ -١٩٩٢م).

 الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني. «روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني». تحقيق علي عبد الباري عطية. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٥هـ).

 الباقلاني، محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر. «الانتصار للقرآن». تحقيق د.محمد عصام القضاة. (ط1، عَمَّان، بيروت: دار الفتح، دار ابن حزم، ١٤٢٢هـ - ٢٠٠١م).

 البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة. «صحيح البخاري». تحقيق د.محمد زهير الناصر. (ط1، مصر: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق،١٤٢٢هـ).

 البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن. «مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ»، ويُسَمَّى: «المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى». (ط1، الرياض: مكتبة المعارف، ١٤٠٨هـ - ١٩٨٧م).

 البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن. «نظم الدرر في تناسب الآيات والسور». (د.ط، القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د.ت).

 الترمذي، محمد بن علي بن الحسن بن بشر، أبي عبد الله الحكيم. «نوادر الأصول في أحاديث الرسول |». تحقيق عبد الرحمن عميرة. (د.ط، بيروت: دار الجيل، د.ت).

 تقي الدين، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية. «أحاديث القصاص». تحقيق د.محمد بن لطفي الصباغ. (ط3، بيروت: المكتب الإسلامي، ١٤٠٨هـ - ١٩٨٨م).

 الثعلبي، أبو إسحاق، أحمد بن محمد بن إبراهيم. «الكشف والبيان عن تفسير القرآن». تحقيق الإمام أبي محمد بن عاشور. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1422هـ - 2002م).

 الجاوي، محمد بن عمر نووي. «مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد». تحقيق محمد أمين الصناوي. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٧هـ).

 جبل، محمد حسن حسن. «المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم - مؤصَّل ببيان العلاقات بين ألفاظ القرآن الكريم بأصواتها وبين معانيها». (ط1، القاهرة: مكتبة الآداب، ٢٠١٠م).

 حجازي، محمد محمود. «التفسير الواضح». (ط10، بيروت: دار الجيل الجديد، ١٤١٣هـ).

 الخازن، علاء الدين علي بن محمد. «لباب التأويل في معاني التنزيل». تحقيق محمد علي شاهين، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1415هـ).

 الخطيب الإسكافي، محمد بن عبد الله الأصبهاني. «درة التنزيل وغرة التأويل». دراسة وتحقيق وتعليق: د.محمد مصطفى آيدين. (ط1، جامعة أم القرى، وزارة التعليم العالي، ١٤٢٢هـ - ٢٠٠١م).

 الخطيب، عبد الكريم يونس. «التفسير القرآني للقرآن». (د.ط، القاهرة: دار الفكر العربي، د.ت).

 الداني، عثمان بن سعيد أبو عمرو. «البيان في عدّ آي القرآن». تحقيق غانم قدوري الحمد. (ط1، الكويت: مركز المخطوطات والتراث، ١٤١٤هـ - ١٩٩٤م).

 درويش، محيي الدين بن أحمد مصطفي. «إعراب القرآن وبيانه». (ط4، حمص، دمشق: دار الإرشاد للشئون الجامعية، دار اليمامة، دار ابن كثير، 1415هـ).

 الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن. «مفاتيح الغيب - التفسير الكبير». (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي،1420هـ).

 رضا، أحمد. «معجم متن اللغة - موسوعة لغوية حديثة». (د.ط، بيروت: دار مكتبة الحياة، ١٣٧٧ - ١٣٨٠هـ).

 رضا، محمد رشيد بن علي. «تفسير القرآن الحكيم - تفسير المنار». (د.ط، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م).

 الزحيلي، وهبة. «التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج». (ط1، دمشق، بيروت: دار الفكر، دار الفكر المعاصر، ١٤١١هـ - ١٩٩١م).

 الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو. «الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل». (ط3، بيروت: دار الكتاب العرب، 1407هـ).

 السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله. «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان». تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق. (ط1، مؤسسة الرسالة، ١٤٢٠هـ - ٢٠٠٠م).

 سعيد، أحمد محمد محمود. «دَوْرُ البلاغةِ القرآنيَّةِ في تأْديةِ الأغراضِ الشرعيَّةِ - الصورة البيانية في آياتُ الإنفاقِ من سُورةِ البقرةِ 261 - 266 نَمُوذجًا». مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة-جامعة الأزهر، (2022م).

 سعيد، أحمد محمد محمود. «مِنْ وُجُوهِ الإِعْجَازِ الْبَلَاغِيِّ لِتَأْخِيرِ مَا يَقْتَضِي الظَّاهِرُ تَقْدِيمَهُ فِي الذِّكْر الحَكِيم». مجلة تدبرمج7، ع14، (1444هـ/2023م).

 سعيد، أحمد محمد محمود. «من وجوه الإعجاز النظمي في آيات الإنس والجن - التقديم والتأخير». مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق ع4، (2002م). DOI: https://doi.org/10.21608/drya.2002.384244

 السمرقندي، نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم. «بحر العلوم». (د.ط، الشاملة، 1431هـ).

 السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر. «جامع الأحاديث، ويشتمل على جمع الجوامع، والجامع الأزهر، وكنوز الحقائق للمناوي، والفتح الكبير للنبهاني». ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين. (د.ط، الشاملة، ١٤٣١هـ).

 الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر. «دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب». (ط1، القاهرة: مكتبة ابن تيمية، توزيع مكتبة الخراز، ١٤١٧هـ - ١٩٩٦م).

 صدر الدين، محمد بن علاء الدين عليّ بن محمد. «شرح العقيدة الطحاوية». تحقيق شعيب الأرنؤوط، عبد الله بن المحسن التركي. (ط10، بيروت: مؤسسة الرسالة، ١٤١٧هـ - ١٩٩٧م).

 الصنعاني، عبد الرزاق بن همام بن نافع. «تفسير عبد الرزاق». دراسة وتحقيق د.محمود محمد عبده. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤١٩هـ).

 الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي. «المعجم الكبير». تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي. (ط1، الرياض: دار الصميعي، ١٤١٥هـ - ١٩٩٤م).

 الطبري، أبو جعفر، محمد بن جرير. «جامع البيان عن تأويل آي القرآن». تحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي. (ط1، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، 1422هـ - 2001م).

 الطحاوي، أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك. «شرح مشكل الآثار». تحقيق شعيب الأرنؤوط. (ط1، مؤسسة الرسالة، ١٤١٥هـ - ١٤٩٤م).

 العسكري، الحسن بن عبد الله بن سهل. «الصناعتين: الكتابة والشعر». تحقيق علي محمد البجاوي، ومحمد أبي الفضل إبراهيم. (د.ط، بيروت: المكتبة العنصرية، ١٤١٩هـ).

 الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي. «إحياء علوم الدين». (د.ط، بيروت: دار المعرفة، د.ت).

 الغزِّيّ، محمد بن محمد العامري القرشي. «حسن التنبه لما ورد في التشبه». تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب. (ط1، سوريا: دار النوادر، ١٤٣٢هـ - ٢٠١١م).

 الفراء، يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي. «معاني القرآن». تحقيق أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل الشلبي. (ط1، مصر: دار المصرية للتأليف والترجمة، د.ت).

 الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو. «كتاب العين». تحقيق د.مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي. (د.ط، دار ومكتبة الهلال، الشاملة 1431هـ).

 القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر. «الجامع لأحكام القرآن - تفسير القرطبي». تحقيق إبراهيم البسيوني. (د.ط، مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ت).

 القشيري، أبو الفضل، بكر بن محمد بن العلاء القشيري. «أحكام القرآن». تحقيق سلمان الصمدي. (ط1، دبي: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ١٤٣٧هـ - ٢٠١٦م).

 القضاعي، أَبُو المجد عقيل بن عطية بن أبي أحمد. «تحرير المقال في موازنة الأعمال وحكم غير المكلفين في العقبى والمآل - ومعه: مراتب الجزاء يوم القيامة، لأبي عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي». تحقيق مصطفى باحو. (ط1، أبو ظبي: دار الإمام مالك، ١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦م).

 الماتريدي، أبو منصور محمد بن محمد بن محمود. «تأويلات أهل السنة». تحقيق د.مجدي باسلوم. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1426هـ - 2005م).

 مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، مجموعة من العلماء. «التفسير الوسيط للقرآن الكريم». (د.ط، /١٣٩٣ هـ - ١٩٧٣م - ١٤١٤هـ - ١٩٩٣م).

 المراغي، أحمد بن مصطفى. «تفسير المراغي». (ط1، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1365هـ - 1946م).

 مرعشلي، نديم، وأسامة. «الصحاح في اللغة والعلوم - تجديد صحاح العلامة الجوهري، والمصطلحات العلمية والفنية للمجامع والجامعات العربية». تقديم: عبد الله العلايلي. (د.ط، د.ن، د.ت).

 مسلم، أبو الحسين، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. «صحيح مسلم». تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي. (د.ط، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ١٣٧٤هـ - ١٩٥٥م).

 المقدسي، محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج. «الآداب الشرعية والمنح المرعية». (د.ط، عالم الكتب، د.ت).

 الميداني، عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة. «البلاغة العربية». (ط1، دمشق، بيروت: دار القلم، الدار الشامية، ١٤١٦هـ - ١٩٩٦م).

 النَّحَّاس، أحمد بن محمد بن إسماعيل. «إعراب القرآن». وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم. (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢١هـ).

 النووي، أبو زكريا، يحيى بن شرف النووي. «رياض الصالحين». تعليق وتحقيق الدكتور ماهر ياسين الفحل. (ط1، دمشق: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، ١٤٢٨هـ - ٢٠٠٧م).

 الهروي، محمد الأمين بن عبد الله. «تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن». مراجعة: الدكتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي. (ط1، بيروت: دار طوق النجاة، ١٤٢١هـ).

 الهروي، محمد بن أحمد بن الأزهري. «تهذيب اللغة». تحقيق محمد عوض مرعب. (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ٢٠٠١م).

 وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، «الموسوعة الفقهية الكويتية». (د.ط، الكويت: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، ١٤٠٤ - ١٤٢٧هـ).

رومنة المصادر والمراجع العربية

 The Holy Quran

 Abu Al-Baqa Al-Kafawi, Ayoub bin Musa Al-Husseini. “El-Kulliyyat Mujam fil-Mustalahat wal-Furuki il-Lugaiyye” Investigated by Adnan Darwish, Muhammad Al-Masry. (No Edition, Beirut: Mosasat Al-Resala, 1431H).

 Abu Al-Hassan, Muqatil bin Suleiman. “Tafsir muqatil Bin Sulaiman”. Investigated by Abdullah Mahmoud Shehata. (T1, Beirut: Dar Ihya Al-Turath, 1423H).

 Abu Hayyan, Muhammad bin Yusuf bin Ali bin Yusuf bin Hayyan. Al-Bahr al-Muhit fa tafsir. Investigated by Sedqi Muhammad Jamil. (No Edition, Beirut: Dar Al-Fikr, 1420H).

 Al-Albani, Muhammad Nasir al-Din. Silsiletul-Eh ahadisi-al Daife wal-Maudwaa wa atharha Seyyi fil-umme (T1, Riyadh: Dar Al Maaref, 1412H – 1992M).

 Al-Alusi, Shihab al-Din Mahmoud bin Abdullah al-Husseini. Ruh al-Maani fi Tafsir al-’Azim wa as-Saba al-Mathani Prepared by Ali Abdel Bari Attia. (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1415 H).

 Al-Askari, Al-Hassan bin Abdullah bin Sahl. Al-Shanhatin: Al-Ketaba wa al shair. Investigated by Ali Muhammad Al-Bajawi and Muhammad Abi Al-Fadl Ibrahim. (No Edition, Beirut: Maktabat Al ansoura, 1419H).

 Al-Baqalani, Muhammad bin Al-Tayeb bin Muhammad bin Jaafar. Al entsar lil quran. Investigated by Dr. Muhammad Essam Al-Qudah. (T1, Oman, Beirut: Dar Al-Fath, Dar Ibn Hazm, 1422 H – 2001M).

 Al-Bikai, Ibrahim bin Omar bin Hassan. “massad al anzr lel ashraf ala maqasid al suar “ “Al maqsad alaasma fi mutabqat asm kol sura lel musmi” (T1 Riyadh: Maktanat Al.maarif, 1408H – 1987M).

 Al-Bikai, Ibrahim bin Omar bin Hassan. “ Nazm al-Durar fi tanasb al aiate fi al sura .” (No Edition, Cairo: Dar Al-Kitab Al-Islami, D.T.).

 Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail bin Ibrahim bin Al-Mughirah. “Sahih Bukhari”. Investigated by Dr. Muhammad Zuhair Al-Nasser. (T1, Egypt: Al-Maṭbaah al-Kubra al-Amiriyah b Bulaq, 1422 H)

 Al-Dani, Othman bin Saeed Abu Amr. “Al-Bayan fi Addi Ay al-Quran -” Investigated by Ghanem Qaddouri Al-Hamad. (T1, Kuwait: Markaz al makhtutat wa al turath, 1414 H – 1996M)

 Al-Farahidi, Al-Khalil bin Ahmed bin Amr. “Kitāb al-ʿAin”. Investigated by Dr. Mahdi Al-Makhzoumi, Dr. Ibrahim Al-Samarrai. (No Edition, dar wa maktabat Al-Hilal, Al-Shamila, 1431H).

 Al-Farra, Yahya bin Ziyad bin Abdullah bin Manzur Al-Dailami. “Mana al quran”. Investigate by Ahmed Youssef Al-Najati, Muhammad Ali Al-Najjar, and Abdel Fattah Ismail Al-Shalabi. (T1, Egypt: Dar al masrea lel talef wa al trjma.D T)

 Al-Ghazali, Abu Hamid Muhammad bin Muhammad al-Tusi. “Ehyaa oloum aldean” (No Edition, Beirut: Dar Al-Jeel, D.T.).

 Al-Ghazi, Muhammad bin Muhammad Al-Amiri Al-Qurashi. “ hassn al tnbeh lma wrd fi al tshbh” Investigate and study: A specialized committee of investigators under the supervision of Noureddine Taleb. (T1, Syria: Dar Al-Nawader, 1432H – 2011M).

 Al-Harawi, Muhammad Al-Amin bin Abdullah. “Tafsir hdaq al roh wa al rehan fi rwabe olom alquran”. Review: Dr. Hashem Muhammad Ali bin Hussein Mahdi. (t1, Beirut: Dar Touq Al-Najat, 1421H).

 Al-Harawi, Muhammad bin Ahmed bin Al-Azhari. Tahzib al Lugha Prepared by Muhammad Awad Merheb. (T1, Beirut: Darul ihya al turath al arabi, 2001 AD)

 Al-Jawi, Muhammad bin Omar Nawawi. “Marah Labid lel kashf maina alquran el mageed”. Investigated by Muhammad Amin Al-Sanawi. (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1417H).

 Al-Khatib, Abdul Karim Younis. “Tafser alqurane el quran” (No Edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, D.T)

 Al-Khatib Al-Iskafi, Muhammad bin Abdullah Al-Asbahani. “Durrat al-Tanzil wa-Ghurrat al-Tawil” Study, investigation and comment: Dr. Muhammad Mustafa Aydin. (T1, Jamat Umm Al-Qura, Wazarat Al-taleem Alaly, 1422 H – 2001M).

 Al-Khazen, Aladdin Ali bin Muhammad. “lbab atawil fi manae al tanzel”. Investigated by Muhammad Ali Shaheen, (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1415H).

 Al-Maidani, Abdul Rahman bin Hassan Habanka. “Al balagha alarabiya” (, Damascus, Beirut: Dar Al-Qalam, Dar Al-Shamiya, 1416H – 1996M).

 Al-Maqdisi, Muhammad bin Mufleh bin Muhammad bin Mufarraj. “ al adab al sharey wa al mnh al mraheh” (No Edition, Alam al-Kutub, D.T.)

 Al-Maraghi, Ahmed bin Mustafa. “ Tafsir Al-Maraghi,” (T1, Egypt:sharkat maktabat wa matbat mostafa albabi alhalaby wa awladh, 1365H - 1946 M).

 Al-Maturidi, Abu Mansur Muhammad bin Muhammad bin Mahmoud. Tawilat Ahl As Sunnah. Investigated: Dr. Magdy Basloum. (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1426 H – 2005M)

 Al-Nahhas, Ahmed bin Muhammad bin Ismail. “Irab al Quran”. Footnoted and commented by: Abdel Moneim Khalil Ibrahim. (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1421H).

 Al-Nawawi, Abu Zakaria, Yahya bin Sharaf Al-Nawawi. “Riyadh Al-Salehin”. Commented and investigated by Dr. Maher Yassin Al-Fahal. (T1, Damascus: Dar Ibn Katheer lil Tabaa wa nashr wa tuzai, 1428 AH - 2007 AD).

 Al-Qada’i, Abu Al-Majd Aqeel bin Attiya bin Abi Ahmed. Tahrir elmaqal fi mawaznat alimaal wa hokom gir al mokalfeen fi aloqobi wa lmaal wamaah maratib aljazaa yom alqayama- li Abu Abdullah Muhammad bin Abi Nasr Al-Humaidi.” Prepared by Mustafa Bahu. (T1, Abu Dhabi: Dar Imam Malik, 1427 H – 2006M).

 Al-Qurtubi, Abu Abdullah Muhammad bin Ahmed bin Abi Bakr. “Al-Jami’ fi Ahkam Al-Qur’an - Tafsir Al-Qurtubi”. Investigated by Ibrahim Al-Basiouni. (No Edition, Egypt: Al-Hayaa almasriya alamaa lilketab D T)

 Al-Qushayri, Abu Al-Fadl, Bakr bin Muhammad bin Al-Alaa Al-Qushayri. “Ahkam al-Quran” Prepared by Salman Al-Samadi. (T1, Dubai: Jaazat Dubai al dawliya lilquran, 1437H – 2016M).

 Al-Razi, Abu Abdullah Muhammad bin Omar bin Al-Hassan “Mfatuh al gheb wa al tfsir al kaber” (T3, Beirut: Dar Ihya Al-Turath, 1420H).

 Al-Saadi, Abdul Rahman bin Nasser bin Abdullah. “taysir al-karim al-rahman fi tafseer kalam al-mannan” Prepared by Abd al-Rahman bin Mualla al-Luwaihiq. (T1, Mosasat Al-Resala, 1420 H – 2000M).

 Al-Samarqandi, Nasr bin Muhammad bin Ahmed bin Ibrahim. Bahrri al olom” (edition, Al-Shamila, 1431H).

 Al-Sanaani, Abdul Razzaq bin Hammam bin Nafi. “tafsar Abd al-Razzaq.” Study and Investigation by Dr. Mahmoud Muhammad Abdo. (T1, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1419H).

 Al-Shanqeeti, Muhammad Al-Amin bin Muhammad Al-Mukhtar bin Abdul Qadir. “Dafaa eham al atrab an aeat al ktab” (T1, Cairo: Maktabat Ibn Taymiyyah, Tawziaa Maktabat Al-Kharaz, 1417H – 1996M).

 Al-Suyuti, Abdul Rahman bin Abi Bakr. Jamaa al ahadiths waistamel ala Jamaa al jawmaa, jamaa al-azhar wi kenouz al haqaiq llemenawy, alfatha alkabeer ll Nabhani, preparing its texts and extract its hadiths : A team of researchers. (edition, Al-Shamila, 1431H).

 Al-Tabarani, Suleiman bin Ahmed bin Ayoub Al-Lakhmi. “ al mugam al kabear” Investigated by Hamdi bin Abdul Majeed Al-Salafi. (T1, Riyadh: Dar Al-Sumai, 1415H – 1994M).

 Al-Tabari, Abu Jaafar, Muhammad bin Jarir. “Jami’ Al-Bayan an taiwal ai al Quran.” Investigated by Dr. Abdullah bin Abdul Mohsen Al Turki. (T1, Dar Hajar lel nashr wa tuzai,walialaan, 1422H – 2001M).

 Al-Tahawi, Ahmed bin Muhammad bin Salama bin Abdul Malik. “Sharh Mashkal al-Athaar”. Investigated by Shuaib Al-Arnaout. (T1, Mosast Al-Resala, 1415H – 1494M)

 Al-Thaalabi, Abu Ishaq, Ahmed bin Muhammad bin Ibrahim. “Al kashf wa al bean an tafsir al quran”. Investigated by Imam Abu Muhammad bin Ashour. (T1 Beirut: Darul ihya al turath al arabi, 1422 H – 2002M)

 Al-Tirmidhi, Muhammad bin Ali bin Al-Hasan bin Bishr, Abu Abdullah Al-Hakim. “Nodr al asuol fi ahadith al rasool sallallahu alaihi wa slm”. Investigated by Abdul Rahman Amira. (No Edition, Beirut: Dar Al-Jeel, D.T.).

 Al-Zamakhshari, Abu Al-Qasim Mahmoud bin Amr. “Al kashf an haqaqa ghamod al tnzel” (T3, Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arab, 1407 H.)

 Al-Zuhaili, Wahba. “afsir al munir fi al aqidah wal shariyah wal manhaj” (T1, Damascus, Beirut: Dar Al-Fikr, Dar Al-Fikr al muasar, 1411H – 1991M).

 Darwish, Muhyiddin bin Ahmed Mustafa. “ Arab al Quran wa beanh” (t4, Homs, Damascus: Dar Al-Irshad Lil Shoun Al-Jamayia, Dar Al-Yamamah, Dar Ibn Katheer, 1415 H).

 Hegazy, Muhammad Mahmoud. “Tafsir Al Waadih “ (T10, Beirut: Dar Al-Jeel Al-Jadeed, 1413 H).

 Ibn Abi Shaybah, Abdullah bin Muhammad Al-Kufi. “Al-Kitabul Musannaf fil Ahadith wal Asaar” Introducing and preparing, Kamal Youssef Al-Hout. (T1, Lebanon, Riyadh: Dar Al-Taj, Maktabat Al-Rushd, Maktabat Oloom and Hikam , 1409H – 1989M).

 Ibn Abi Zamanin, Muhammad bin Abdullah bin Issa bin Muhammad Al-Marri. “Tafseer al Quran al aziz” (Interpretation of the Noble Quran) Prepared by Abu Abdullah Hussein bin Okasha, Muhammad bin Mustafa Al-Kanz. (T1, Cairo: Al-Farouq Al-Hadeeth, 1423 H – 2002M).

 Ibn Ashour, Muhammad Al-Tahir. “Tahrir al maani al sadad wa tanwir el akl al jaded mn tfsar al Quran el mageed” (No Edition, Tunisia: Al-dar-al-tonesia-lelnashr - 1984 H)

 Ibn Hanbal, Imam Ahmad. “ Musnad al-Imam Ahmad ibn Hanbal” (Musnad Imam Ahmad bin Hanbal) Investigate by Shuaib Al-Arnaout, Adel Murshid, and others. Supervision: Dr. Abdullah bin Abdul Mohsen Al Turki. (T1, Mosasat Al-Resala, 1421H – 2001M).

 Ibn Kathir, Ismail bin Omar bin Kathir Al-Qurashi. “Tafseer Al Quran Alazam” (Interpretation of the Great Quran), investigated by Sami bin Mohammed Salama. (T1, dar taiba lel nashr wa tuzai, 1420 H – 1999M)

 Ibn Manzur, Muhammad bin Makram bin Ali. “Lisan al- Arab” Al hawash Al-Yazji wa gmaeh mn il-Lugaiyyen (T3, Beirut: Dar Sader, 1414H).

 ibn Sidah, Ali Ibn Ismail al-Mursi, “al Muhasass” Investigated by Khalil Ibrahim Jaffal. (T1, Beirut: Darul ihya al turath al arabi, 1417H – 1996M)

 ibn Sidah, Ali Ibn Ismail al-Mursi, “Muhakim wal Muhit al-Adhama” Prepared by Abdul Hamid Hindawi. (1St, Beirut: Dar al kotob al ilmiyah, 1421 AH - 2000 AD).

 Jabal, Muhammad Hassan Hassan. “Al mojam al ashtqaqe al muasal la lfaz alquran al kareem muasal bin alaqat bin alfaz al quran al kareem basswataha wa bena manaeha” (T1, Cairo: Maktabt Al Adab, 2010M)

 Maraşli, Nadim, wa Osama. “Sahih fi allogha wa aloulom, Tajdid sehah Allama Al-Jawhari, walmostalhat elilmiya wa alfaniya lil majamiah wa aljamat al-arabiya.” Presentation: Abdullah Al-Alayli. (D.T, D.N, D.T).

 Mojamaa al bohouth alislamya bi alazhar. “Tafsir al waseet lel al quran alkareem” (No Edition, 1393H – 1973M - 1414H – 1993M).

 Muslim, Abu Al-Hussein, Muslim bin Al-Hajjaj Al-Qushayri Al-Naysaburi. “Sahih Muslim” Prepared by Muhammad Fouad Abdel Baqi. (No Edition, Cairo: Matbaat Issa Al-Babi Al-Halabi wa sharkaaih, 1374H – 1955M).

 Reda, Ahmed. “Mogam mtn elgha mousoa Lughwayi hadetha” (No Edition, Beirut: Dar Maktabt Al-Hayat, 1377-1380H).

 Reda, Muhammad Rashid bin Ali. “Tafsir al quran al hakeem - Tafsir al-Manar” (No Edition, Al-Hayaa almasriya alamaa lilketab, 1990).

 Sadr al-Din, Muhammad bin Alaa al-Din Ali bin Muhammad “Sharh al aqeda al Tahawi”. Investigated by Shuaib Al-Arnaout, Abdullah bin Al-Muhsin Al-Turki. (10 St edition, Beirut: Mosasat Al-Resala, 1417H – 1997M).

 Saeed, Ahmed Mohamed Mahmoud. Dor al-balagah alqurani fi tadiyat Alaghrad alshriaa-alsura albaynia fi ayat alinfaq men surat Al-baqara 261-266 ka namozaj.” (T1, Cairo: Majalat Kolyat Alga al-arabiya fi al qhira – Jamaat Al-Azhar fi al qhira Cairo, 2012).

 Saeed, Ahmed Mohamed Mahmoud. men wajh al ajaz al nazmy fi ayat alas wa aljen “Among the aspects of the regular miracle in the verses of mankind and the jinn – Taqdem wa ltaqeer.” (T1, Majalt kolyet aldarsat alislamya wa al-Arabiya bi Dessouk - Fourth Issue, 2002M).

 Saeed, Ahmed Mohamed Mahmoud. “men wajh al ajaz al balaghe ltaker ma eqtdd al zahar taqdemhi fi al zkr al hakeem “ (T1, Tadbeer Magazine, Issue Fourteen, Rajab 1444 H/January 2023M).

 Taqi al-Din, Ahmed bin Abdul Halim bin Abdul Salam Ibn Taymiyyah. “Hadiths al qasas”. Investigated by Dr. Muhammad bin Lutfi Al-Sabbagh. (t3, Beirut: The Islamic Office, 1408H – 1988M).

 Wizarat iliwkaf walsehoon ilislamiya, “Elmawsouaa elfiqhiya al Kuwaitiya.” (No Edition, Kuwait: Wizarat iliwkaf walsehoon ilislamiya, 1404 - 1427 H).

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.