شعار مجلة تدبر

حسابك في مجلة تدبر

انضم إلى مجتمع الباحثين والقراء.

Crossmark

الإيحاء البلاغي ل "ها" التنبيه إثباتًا وإسقاطًا من اسم الإشارة "أولاء" الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. أحمد محمد محمود سعيد

الملخص

موضوع البحث: الإِيحَاءُ البَلَاغِيُّ لِـ «هَا» التَّنْبِيهِ إِثْبَاتًا وإِسْقَاطًا من اسم الإشارة «أُولَاءِ» الوَاقِعِ بَعْدَ الضَّمِيرِ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.


أهداف البحث: الكشف عن الأسرار واللطائف الكامنة وراء تلك المخالفة الأسلوبية الصريحة من إثبات الهاء وإسقاطها من اسم الإشارة «أولاء» في الذِّكْر الحَكيم.


منهج البحث: يترسَّم البحث منهجَ «نظرية النظم» التي نادى بها الإمام
عبد القاهر الجرجاني نهجًا أصيلًا لمدارسة الذِّكْر الحَكيم بخاصة ودراسة التراكيب العربية الأصيلة بعامَّة، فهو المنهج الفني الوصفي الذي يسائل خصوصيات التراكيب دقيقها وجليلها؛ ليضع اليد على مكامن الأسرار قدرَ الطاقة.


 وأبرز نتائجه أن: 



  • «التنبيه» بمعناه اللغويِّ الحرْفِيِّ -المُشعر بغفلة المخاطَب- يُعدُّ أضيقَ دلالات الـ «ها»، إذ وردت الـ «ها» مُفْعَمة بلطائف متكاثفة، وغنيَّة بإشارات متكاثرة -كاللوم والزجر وفضح الأحاسيس المستكنَّة، وكشف خبايا النفوس المستورة... إلخ- مما يمدُّ السياقَ بزَخَم هائلٍ من المعاني البارعة في مطابقة المقام ودعم السياق لتحقيق الغرض.

  • «ها» التنبيه قد أُثبتت في اسم الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم حيث يفضح السياقُ ضوضاءَ الحِجَاج الباطل، ويعالج ضجيجَ الجدال الخاطئ، أو يكشف خطايا السلوك الذميم.

  • «ها» التنبيه قد أُسقِطت من اسم الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم لتصوير المواءمة الآثمة، وفضْح المواددة الخاطئة، وتصوير ذلك الشعور المكنون الخاطئ، وما يقتضيه من العتاب واللوم.

  • «ها» التنبيه أسقِطت من الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم في مقام الخجل، وتقديم الاعتذار واسترضاءِ المخاطب؛ إقرارًا بالخطأ، وتلطُّفًا في التهوين من حجمه، وإبداءً لحُسن النية في اقترافه.

    موضوع البحث: الإِيحَاءُ البَلَاغِيُّ لِـ «هَا» التَّنْبِيهِ إِثْبَاتًا وإِسْقَاطًا من اسم الإشارة «أُولَاءِ» الوَاقِعِ بَعْدَ الضَّمِيرِ فِي الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.


    أهداف البحث: الكشف عن الأسرار واللطائف الكامنة وراء تلك المخالفة الأسلوبية الصريحة من إثبات الهاء وإسقاطها من اسم الإشارة «أولاء» في الذِّكْر الحَكيم.


    منهج البحث: يترسَّم البحث منهجَ «نظرية النظم» التي نادى بها الإمام
    عبد القاهر الجرجاني نهجًا أصيلًا لمدارسة الذِّكْر الحَكيم بخاصة ودراسة التراكيب العربية الأصيلة بعامَّة، فهو المنهج الفني الوصفي الذي يسائل خصوصيات التراكيب دقيقها وجليلها؛ ليضع اليد على مكامن الأسرار قدرَ الطاقة.


     وأبرز نتائجه أن: 



    • «التنبيه» بمعناه اللغويِّ الحرْفِيِّ -المُشعر بغفلة المخاطَب- يُعدُّ أضيقَ دلالات الـ «ها»، إذ وردت الـ «ها» مُفْعَمة بلطائف متكاثفة، وغنيَّة بإشارات متكاثرة -كاللوم والزجر وفضح الأحاسيس المستكنَّة، وكشف خبايا النفوس المستورة... إلخ- مما يمدُّ السياقَ بزَخَم هائلٍ من المعاني البارعة في مطابقة المقام ودعم السياق لتحقيق الغرض.

    • «ها» التنبيه قد أُثبتت في اسم الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم حيث يفضح السياقُ ضوضاءَ الحِجَاج الباطل، ويعالج ضجيجَ الجدال الخاطئ، أو يكشف خطايا السلوك الذميم.

    • «ها» التنبيه قد أُسقِطت من اسم الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم لتصوير المواءمة الآثمة، وفضْح المواددة الخاطئة، وتصوير ذلك الشعور المكنون الخاطئ، وما يقتضيه من العتاب واللوم.

    • «ها» التنبيه أسقِطت من الإشارة «أولاء» الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم في مقام الخجل، وتقديم الاعتذار واسترضاءِ المخاطب؛ إقرارًا بالخطأ، وتلطُّفًا في التهوين من حجمه، وإبداءً لحُسن النية في اقترافه.



##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

الأبحاث العلمية المحكمة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. أحمد محمد محمود سعيد ، جامعة طيبة

  • مواليد عام 1384هـ الموافق: 1964م، محافظة البحيرة-بجمهورية مصر العربية.
  • حصل على درجة الليسانس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بمصر عام 1989م
  • نال درجة الدكتوراة في اللغة العربية - من قسم البلاغة والنقد -كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، عام 2001م، بأطروحته) :من بلاغة القيود والمتعلِّقات في الحديث النبوي الشريف في صحيح مسلم(..
  • نال درجة الماجستير من قسم البلاغة والنقد -كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، عام 1997م، بأطروحته: (شعر عبيد بن الأبرص ... دراسة بلاغية نقدية)

بعض النتاج العلمي:

  • "من وجوه الإعجاز النظميِّ في آيات الإنس والجنِّ التقديم والتأخير"؛ بحث منشور في حوليَّة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - فرع جامعة الأزهر بدسوق، ع4، (2002).
  • "من أسرار التعبير بالاسم الظاهر في موضع الضمير في الحديث النبويِّ الشريف دراسة تطبيقية لإحدى صور مخالفة مقتضى الظاهر في صحيح مسلم". كتابٌ مودع في دار الكتب المصرية برقم 17930، (2003 م).
  • "الإيحاء البلاغي وأثره النفسي في تحقيق الغرض الشرعي لآيات الربا"، حوليَّة كلية الدراسات الإسلامية والعربية - فرع جامعة الأزهر بدسوق.، ع.6، (2004م).
  • "من وجوه الملاءمة بين المقال والمقام في وصفَي العذاب "المهين والأليم" في الذكر الحكيم" بحثٌ منشور في مجلة قطاع كليات اللغة العربية والأقسام المناظرة لها - جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، (2008م).
  • "الإيحاء البلاغي ل "ها" التنبيه إثباتًا وإسقاطًا من اسم الإشارة "أولاء" الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم"، مجلة تدبر، مج2، ع.12، (فبراير2022م).
  • "من وجوه الإعجاز البلاغي لتأخير ما يقتضي الظاهر تقديمه في الذكر الحكيم"، مجلة تدبر، مج1، ع.14، (يناير2023م).

https://orcid.org/0009-0009-5900-6662

 

كيفية الاقتباس

سعيد أحمد. 2022. "الإيحاء البلاغي ل ’ها’ التنبيه إثباتًا وإسقاطًا من اسم الإشارة ’أولاء’ الواقع بعد الضمير في الذكر الحكيم". مجلة تدبر 6 (12): 385-11. https://doi.org/10.62488/1720-006-012-010.

المراجع

• البحر المحيط في التفسير، أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفي: 745هـ): ت. صدقي محمد جميل ط. دار الفكر- بيروت، 1420هـ.

• زهرة التفاسير، أبو زهرة، محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف (المتوفى: 1394هـ): ط. دار الفكر العربي، د.ت.

• الموسوعة القرآنية، الأبياري، إبراهيم بن إسماعيل (المتوفى: 1414هـ): ط. مؤسسة سجل العرب، 1405هـ.

• معاني القرآن للأخفش، الأخفش الأوسط، أبو الحسن المجاشعي: ت. الدكتورة هدى محمود قراعة. ط.1 مكتبة الخانجي، القاهرة، 1411هـ- 1990م.

• زاد المسير في علم التفسير، ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ): ت. عبد الرزاق المهدي. ط.1 دار الكتاب العربي- بيروت، 1422هـ.

• التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، ابن عاشور، محمد الطاهر: (المتوفي: 1393هـ) ط. الدار التونسية للنشر- تونس، 1984هـ.

• البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، ابن عجيبة، أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني (المتوفى: 1224هـ): ت. أحمد عبد الله القرشي رسلان. نشر: الدكتور حسن عباس زكي- القاهرة، 1419هـ.

• المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن

عبد الرحمن بن تمام الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ): ت. عبد السلام عبد الشافي محمد ط. دار الكتب العلمية- بيروت.

• تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ): ت. سامي بن محمد سلامة. ط.2 دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ- 1999م.

• لسان العرب، باب الحاء، ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي: ط.3 دار صادر- بيروت، 1414هـ.

• شرح المفصل، ابن يعيش الموصلي، يعيش بن علي بن يعيش (المتوفى: 643هـ): تقديم الدكتور إميل بديع يعقوب. ط.1 دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1422هـ- 2001م.

• أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (المتوفى: 685هـ): ت. محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط.1 دار إحياء التراث العربي- بيروت، 1418هـ.

• الجواهر الحسان في تفسير القرآن، الثعالبي، أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي (المتوفى: 875هـ): ت. الشيخ محمد علي معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، ط.1 دار إحياء التراث العربي- بيروت 1418هـ.

• الكشف والبيان عن تفسير القرآن، الثعلبي، أحمد بن محمد بن إبراهيم، أبي إسحاق (المتوفى: 427هـ): ت. الإمام أبي محمد بن عاشور، ط.1 دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1422هـ- 2002م.

• دلائل الإعجاز في علم المعاني، الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ): ت. محمود محمد شاكر أبو فهر. ط.3 مطبعة المدني بالقاهرة- دار المدني بجدة، 1413هـ-1992م.

• أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، الجزائري، جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر: ط.5، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، 1424هـ-2003م.

• روائع التفسير (الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي)، الحنبلي، زين الدين

عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن (المتوفى: 795هـ): جمع وترتيب: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، ط.1 دار العاصمة- المملكة العربية السعودية، 1422هـ- 2001م.

• الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية، الحنبلي، نجم الدين أبي الربيع سليمان بن

عبد القوي بن عيد الكريم الطوفي (المتوفى 716 هـ): ت. محمد حسن محمد حسن إسماعيل، ط.1 دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1426هـ- 2005م.

• التفسير القرآني للقرآن، الخطيب، عبد الكريم يونس الخطيب (المتوفى: بعد 1390هـ): ط. دار الفكر العربي- القاهرة. د. ت.

• إعراب القرآن وبيانه، درويش، محيي الدين بن أحمد مصطفي: ط.4 دار الإرشاد للشئون الجامعية- حمص- سورية، (دار اليمامة- دمشق- بيروت)، (دار ابن كثير- دمشق- بيروت)، 1415هـ.

• مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، الرازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفي: 606هـ): ط.3 دار إحياء التراث العربي- بيروت، 1420هـ.

• تفسير القرآن العظيم، الرازي، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ): ت. أسعد محمد الطيب، ط.3 مكتبة نزار مصطفى الباز- المملكة العربية السعودية، 1419هـ.

• تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، رضا، محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين القلموني الحسيني (المتوفى: 1354هـ): ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

• الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار الله (المتوفى: 538هـ): ط.3 دار الكتاب العرب- بيروت، 1407هـ.

• المفصل في صنعة الإعراب، الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، جار الله (المتوفى: 538هـ): ت. د. علي بو ملحم، ط.1 مكتبة الهلال- بيروت، 1993.

• معاني النحو، السامرائي، د. فاضل صالح: ط.1 دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع- الأردن 1420هـ2000م.

• نواهد الأبكار وشوارد الأفكار (حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي)، السيوطي،

عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ): ط. جامعة أم القرى- كلية الدعوة وأصول الدين المملكة العربية السعودية (3 رسائل دكتوراه 1424هـ- 2005م).

• تفسير الشعراوي- الخواطر، الشعراوي: محمد متولي (المتوفى: 1418هـ): ط. مطابع أخبار اليوم د.ت.

• فتح القدير، الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (المتوفى: 1250هـ): ط.1 دار ابن كثير، دار الكلم الطيب- دمشق، بيروت 1414هـ.

• التفسير الوسيط للقرآن الكريم، طنطاوي، محمد سيد: ط.1 دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة- القاهرة 1998م.

• فتح الباري شرح صحيح البخاري، العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي: ط. دار المعرفة- بيروت، 1379هـ.

• إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي، العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله البغدادي محب الدين (المتوفى: 616هـ): ت. د/عبد الحميد هنداوي. ط.1 مؤسسة المختار للنشر والتوزيع- مصر/ القاهرة 1420هـ- 1999م.

• الجامع لأحكام القرآن «تفسير القرطبي، القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ): ت. إبراهيم البسيوني. ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب- مصر د.ت.

• فتحُ البيان في مقاصد القرآن، القِنَّوجي، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري (المتوفى: 1307هـ): عني بطبعهِ وقدَّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري، ط. المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنَّشْر، صَيدَا- بَيروت 1412هـ- 1992م.

• الكليات، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني: ت. عدنان درويش- محمد المصري، ط. مؤسسة الرسالة. بيروت 1419هـ- 1998م.

• تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي (المتوفى: 333هـ): ت. د/ مجدي باسلوم. ط.1 دار الكتب العلمية- بيروت، لبنان 1426هـ- 2005م.

• الجنى الداني في حروف المعاني، المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن

عبد الله بن علي المصري المالكي (المتوفى: 749هـ): ت. د فخر الدين قباوة- الأستاذ محمد نديم فاضل، ط.1 دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان 1413هـ 1992م.

• تفسير القرآن، المروزي، أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد (المتوفى: 489هـ): ت. ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم. ط.1 دار الوطن، الرياض- السعودية 1418هـ- 1997م.

• Abo Hayan, Mohammed bin Yousef bin Ali bin Yousef bin Hayan Athiruddin Alandalusi: Albahrul’ Muheet fi Attafseer”, (Died: 745 AH), investigated by: Sedqi Mohammed Jamil, Dar Alfikr Edition, Beirut, 1420 AH.

• Abo Zahra, Mohammed bin Ahmed bin Mustafa bin Ahmed Almarouf (Died: 1394 AH), Zahrat Attafaseer, Dar Alfikr Edition, Beirut, 1420 AH.

• Al Akhfash Al Awasat, Abo Alhassan Almujashei: Maani Al-Quran”, invist-gated by: Dr. Huda Mohammed Quraa, 1st Edition, Al-Khannji Bookstore, Cairo 1411 AH 1990 G

• Ibn Aljawzi, Jamaluddin Abo Alfarag Abdurrahman bin Ali Mohammed Aljawzi (Died: 597 AH): Zad Almaseer fi Elm Attafseer, investigated by: Ab-durrazak Almahdi, 1st Edition, Dar Al-Kitab Alarabi, Beirut 1422 AH.

• Ibn Ashour, Mohammed Atahir bin Mohammed bin Mohammed Attahir (Died: 1939 AH) Attahrir wa Attanwir “editing the accurate meaning and en-lightening the new mind from the interpretation of the Holy Quran” Tunisi-an Publishing House, Tunisia, 1984 G.

• Ibn Ajeebah, Ahmed bin Mohammed bin Almahdi bin Ajeebah Alhassani (Died: 1224 AH):Albahrul’ Madeed fi tafseer Al-Quran Al-Majeed, investi-gated by Ahmed Abdullah Alqurashi Raslan. Published by: Dr. Hassan Abbas Zaki – Cairo 1419 AH.

• Ibn Attiah, Abo Mohammed Abdul Haq bin Ghalib Bin Abdurrahman bin Tammam Alandalusi Almuharibi (died: 542 AH) Almoharrir Alwajeez fi Taf-seer Alkitab Alaziz” investigated by Abdussalam Abdu’Shafi Mohammed, Dar Alkotob Alelmiah, Beirut.

• Ibn Katheer, Abo Alfidaa Ismail bin Omar bin Katheer Alqurashi Albasri Aldemashqi (Died: 774 AH): Tafseer Alquran Alazeem, investigated by: Sami Bin Mohammed Salamah, 2nd Edition, Dar Taibah Publishing & Distribution, 1420 AH -1999 AG.

• Ibn Manzour, Mohammed bin Mokaram bin Ali, Abo Alfadl, Jamaluddin ibn Manzour Alansari, Alrwaifei Alafriqi, Lisanul’Arab, “haa section”, 3st edi-tion, Beirut.

• Ibn Yaish Almawseli, Yaish bin Ali bin Yaish (Died: 643 AH) Sharhul’ Mofas-sal” introduced by Dr. Emil Badei Jacob, 1st Edution, Dar Alkotob Alelmiyah, Beirut, Lebanon, 1422 AH 2001 G.

• Albaidawi, Nasseruddin Abo Saeed Abdullah bin Omar bin Mohammed Alsherazi (Died: 685 AH) Anwaru’Tanzeel wa Asraru’Tawil” investigated by: Mohammed Abdurrahman Almarashli, 1st edition, Dar Ihia Atturath Alarabi, Beirut, 1418 AH.

• Althalebi, Abo Zaid Abdurrahman bin Mohammed bin Makhlouf Althaalebi (Died: 875 AH)

• Althalabi, Ahmed bin Mohammed bin Ibrahim, Abi Ishaaq (Died: 427 AH): Alkashf wal Bayan an Tafseer Alquran”, investigated by: Dar Ihiaa Alturath Alarabi, Beirut, Lebanon, 1422 AH – 2002 G.

• Aljerjani, Abo Bakr Abdulqaher bin Abdurrahman bin Mohammed Alfarisi Aljerjani(Died: 471): Dalailu Alejaz fi elm almaani, investigated by Mahmoud Mohammed Shaker Abo Fehr, 3rd edition, Almadani Publishing Cairo, Jed-dah: Dar Almadani Publishing, 1413 AH – 1992 AH.

• Aljazaeri, Jaber bin Mossa bin Abdulqader bin Jaber Abo Bakr: Aysaru’ Ta-fasfeer li’Kalam Al’ Ali Alkabeer, 5sth edution, Aloloom Wal Hikam Bookstore, Medina, Kingdom of Saudi Arabia, 1424 AH, 2003.

• Alhanbali, Zainuddin Abdurrahman bin Ahmed. (Died:795 AH) Rawaei Attaf-seer (Aljamei Litafseer Alimam ibn Rajab Alhanbali) gathered and ordered by: Abi Muaz Tareq bin Awadullah bin Mohammed, 1st edition, Dar Alase-mah, Kingdom of Saudi Arabia, 1422 AH – 2001 G.

• Alhanbali, Najmuddin Abi Alrabei Sulaiman bin Abdulqawi bin Abdulkareem Altwfi (Died: 716 AH), Al-Esharat Al-Elahyah Ela Al-Mabahith Al-Osoliyah, investigated by: Mohammed Hassan Mohammed Hassan Ismail, 1st edition, Dar Alkotob Alelmyah, Beirut, Lebanon, 1426 AH – 2005 G.

• Alkhateeb, Abdulkareem Younes Alkhateeb (Died: after 1390 AH), Quranic Interpretation of the Holy Quran”, Dar Alfikr Alarbi, Cairo, without date.

• Darwish, Mohey Addin bin Ahmed Mustafa: Erab Alquran Wa Bayanoh, 4th edition, Dar Alershad for University Affairs, Hems, Syria, (Dar Alyamamah, Damascus, Beirut), (Dar ibn Katheer, Damascus, Beirut) 1415 AH.

• Arrazi, Abo Abdullah Mohammed bin Omar bin Alhassan bin Alhusain Altay-mi Arrazi called Fakhruddin Arrazi, preacher of Arrai (Died: 606 AH): Mafateeh Alghaib (Attafseer Alkabeer), 3rd edition, Dar Ihia Atturath Alarabi, Beirut, 1420 AH.

• Arrazi, Abo Mohammed Abdurrahman bin Mohammed bin Idris bin Almon-zer Altamimi, Alhanzali, ibn Abi Hatm (Died: 327 Ah): Tafseer Alquran Alazeem” investigated by: Assad Mohammed Attaib, 3rd edition, Nezar Mustafa Albaz Bookstore, Kingdom of Saudi Arabia, 1419 AH.

• Reda Mohammed rashid bin Ali reda bin Mohammed Shamsuddin Alqala-moni Alhusaini (Died: 1354) Tafseer Alquran Alhakeem (Tafseer Almanar), published by Public Egyptian Book Authority, 1990 G.

• Azzamakhshari, Abo Alqassem Mahmoud bin Amr bin Ahmed Jarullah (Died: 538 AH) Alkashaf An Haqaik Ghawamd Attanzil, 3rd Edition, Dar Alkitab Ala-rabi, Beirut, 1407 AH.

• Azzamakhshari, Abo Alqassem Mahmoud bin Amr bin Ahmed Jarullah (Died: 538 AH) Almofasal fi Sanatul Erab, Ali Abo Melhem, 1st edition, Alhelal Bookstore. Beirut, 1993 G.

• Assamerai, Dr. Fade; Saleh: Synatx Meanings, 1st edition, Dar Alfikr Pubish-ing and Distrbution, Jordan, 1420 AH, 2000 G

• Assyoti, Abdurrahman bin Abi Bakr, Jalaluddin Assyoti (Died: 911 AH), Nawahd Alabkar wa Shawarid Alafkar (Assyoti annotation on Albaydawi in-terpretation), Umm Alqura edition, College of Call & Religion Fundamentals, Kingdom of Saudi Arabia, (3 PhD theses, 1424 AH – 2005 G)

• Aharawi, Mohammed Metwali (Died: 1418 AH) Tafseer Alsharawi, Alkha-water, Akhbar Alyoum Press, without date.

• Ashawkani, Mohammed bin Ali bin Mohammed bin Abdullah (died: 1250 AH): Fathul Qadeer. 1st edition, Dar Ibn Katheer, Dar Alkalim Attayyb, Da-mascus, Beirut, 1414 AH.

• Tantawi, Mohammed Sayed: Attafseer Alwaseet lilkuran Alqareem, 1st edi-tion, Dar Nahdat Misr Publishing, Alfajalah, Cairo, 1998G.

• Alaqalani, Abul Fadl Ahmed bin Ali bin Hajar. (1379 H) Fathulbari Sharhu Sa-hahi Albukhari. Beirut edition: Dar Al-Marifah, Beirut, 1998 G.

• Alokbari, Abo Albaqa Abdullah ibn Alhussain ibn Abdullah Albaghdadi Mohebu Eddin (Died: 616 AH) Erab ma Yashkolu min Alfaz Alhadith Annabwi, investigated by: Abdulhameed Hendawi, 1st edition, Almokhtar Publishing & Distrbution, Egyot, Cairo, 1420 AH- 1999 G.

• Alqurtobi, Abo Abdellah Mohammed bin Ahmed nom Ano Nalr ibn Farah Alansari Alkhazraji Shamsuddin Alqurtubi (Died: 671 AH) Aljamei li Ahkam Alquran “Tafseer Alqurtubi” investigated by:: Ibrahim Albasyoni, published by Public Egyptian Book Authority.

• Alqannoji, Abo Attayb Mohammed Seddiq Khan bin Hassan bin Ali ibn Lotfullah Alhussaini Albukhari (died: 1307 AH) Fathul Bayan fi Makased Alquran, published, in-troduced, and reviewed by Abdullah ibn Ibrahim Alansari, Modern Bookstore Pub-lsishing & Distribution, Saida, Beirut, 1412 AH-1992 G.

• Alkafwi, Abo Albaqa Ayoub bin Mossa Alhussaini: Alkolyyat; Lexicon of Lin-guistic Idioms and Differences, investigated by: Adnan Darwish, Arresalah Est. Beirut, 1419 AH-1992 G.

• Almaturidi, Mohammed bin Mohammed bin Mahmoud, Abo Mansour Al-matoridi, (Died: 323 AH): Tafseer Almatoridi (Tawilat Ahlu Sunna), investi-gated by: Magdi Basalwom, 1st edition, Dar Alkotob Alelmiayh, Beirut, Leb-anon, 1426 AH – 2005.

• Almoradi, Abo Mohammed Badruddin Hassan bin Qasse m bin Abdullah bin Ali Almesri Almalki (died: 749 AH) Aljaniu Dani fi Hrorof Almaani, investigat-ed by: Fakhruddin Kabawah, Prof. Mohammed Nadeem Fadel, 1st edition, Dar Alkotob Alelmiayh, Beirut, Lebanon, 1413 AH – 1992 G.

• Almarwazi, Abo Almozaffar, Mansour bin Mohammed bin Abduljabbar ibn Ahmed (died: 489 AH) Tafseer Alquran, investigated by: Yasser ibn Ibrahim ad Ghanim bin Abbas ibn Ghanim, Daw Alwatan, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 1418 AH -1997 AH.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.