الران في القرآن الكريم مفهومه وأسبابه وعلاجه "دراسة تحليلية"

محتوى المقالة الرئيسي

د. جمال بن محيميد الرويضي

الملخص

موضوع البحث:


تناول هذا البحث بالدراسة لفظة "الران" الواردة في قوله تعالى: (كَلَّاۖ بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ) [المطففين:14]، وانتظم البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، فتناولت المقدمة أسئلة البحث، وحدوده، وأسباب اختياره وأهميته، وأهداف البحث، ومشكلة البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث، وخصص المبحث الأول لمفهوم الران لغة واصطلاحًا والألفاظ ذات الصلة، أما المبحث الثاني فخُصص لأقوال المفسرين في معنى الران، وتناول المبحث الثالث أسباب الران وعلاجه، وقد حُدَّ البحث بالمعاني التي فُسرت بها لفظة "الران" الواردة في قوله تعالى: (كَلَّاۖ بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ)   [المطففين:14]، وسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف منها: التعريف بمفهوم الران، والتعرف على أهم الألفاظ ذات الصلة بلفظة الران، وإبراز أقوال اللغويين والمفسرين في لفظة الران، ومعرفة سبب الران على القلب، وأهم وسائل علاج الران، وسلكت في هذا البحث المنهجي التحليلي والمنهج الاستنباطي، ومن أبرز نتائج البحث: أنَّ القرآن الكريم اعتنى بقلب الإنسان عناية بالغة، تمثلت في كثير من الآيات التي تناولت أمراضه وطرق علاجها، وأنَّ من الأمراض التي تصيب القلب وتغلب عليه الرَّان، وله عدة تعريفات، منها أنَّه غشاوة تحيط بالقلب وتغلفه، وتمنع عنه تمييز الحق عن الباطل، أنَّ للران ألفاظًا كثيرة ذات صلة به، منها: الطبع، والختم، والغلبة، والاستيلاء، وأوصى البحث بأهمية دراسة الآيات التي تناولت مختلف أنواع القلوب، وما يصيبها من أمراض، وما وُضع لها من وسائل العلاج.



  •  

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

الأبحاث

السيرة الشخصية للمؤلف

د. جمال بن محيميد الرويضي، الأستاذ المشارك بكلية الشريعة والقانون بجامعة حائل

حصل على درجة الماجستير في الكتاب والسنة من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب- جامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية . بأطروحتها: ترجيحات البسيلي في تفسيره التقييد الكبير في تفسير كتاب الله المجيد من سورة الفاتحة حتى نهاية سورة البقرة جمعًا ودراسة.

حصل على درجة الدكتوراة في التفسير وعلوم القرآن من قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  بأطروحتها: كنزُ العرفانِ وعطيَّةُ الرَّحمنِ الّذي علّم القرآنَ وخلق الإنسانَ وعلَّمه البيانَ في تقريبِ معاني الفرقانِ، تأليف الشيخ/ زين الدين عطية بن علي بن حسن السُّلَميّ المكِّيّ الشَّافِعيّ المتوفى سنة (983 هـ)- رحمه الله- من بداية سورة الأنفال إلى نهاية تفسير الآية (83) من سورة التوبة دراسةً وتحقيقًا.

بعضًا من النتاج العلمي للباحث:

تفسير السيواسي لقوله تعالى: "فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم"، دراسة وتحقيق، المجلة العلمية بجامعة الأزهر بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق- العدد (32):181- 232- مصر- 2020م).

الأقسام والأنواع في سورة الغاشية، مجلة الدراسات العربية بكلية دار العلوم- جامعة المنيا، العدد (45) 2297- 2324- مصر-2022م.

الأقوال التي حكم عليها الكرماني بالعجاب في تفسير سورة الدخان جمعًا ودراسة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية الدراسات الإسلامية. دولة الإمارات العربية المتحدة- 2023م.

الترفيه مفهومه وبعض أمثلته في ضوء القرآن الكريم، مجلة أبحاث بجامعة الحديدة- اليمن- 2023م.

الترجيح بالسياق عند الشيخ ابن سعدي- رحمه الله- من خلال تفسير: "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان دراسة نظرية تطبيقية"، مجلة أبحاث جامعة الحديدة- اليمن، العدد الثاني، يونيو 2024م.

مقارنة بين منهجي الثعلبي والألوسي في تفسيريهما "الكشف والبيان وروح المعاني- دراسة تحليلية تطبيقية"، المجلة العلمية، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، جامعة الأزهر، الديدامون- الشرقية، العدد (11)، 2024م.

مضامين خواتيم كتب التفسير إلى نهاية القرن التاسع الهجري دراسة وصفية تحليلية تطبيقية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، عدد (22)، مجلد (1)، 2024م.

"معاني التوفية في القرآن الكريم دراسة تطبيقية"، مجلة الدراسات العربية مجلد (49) عدد (6)، يناير 2024م.

الوجوه التي جاءت عليها لفظتا الرجز والرجس في القرآن الكريم جمعًا ودراسة، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة المجمعة، بحث محكم بتاريخ 16/3/1446هـ، وقابل للنشر في أحد أعداد المجلة التالية.

كيفية الاقتباس

الرويضي جمال بن محيميد. 2025. "الران في القرآن الكريم مفهومه وأسبابه وعلاجه ’دراسة تحليلية’". مجلة تدبر 9 (18): 195-249. https://doi.org/10.62488/1720-009-018-04.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.