💬 حياكم الله في مجلة تدبر

بناء سورة الحاقة على تعظيم الله عزوجل ومقتضى العبودية

المؤلفون

  • د. توفيق علي زبادي الباحث في مركز تفسير للدراسات القرآنية (سابقًا)، وعضو هيئة التدريس بمعهد مكة للدراسات القرآنية

DOI:

الكلمات المفتاحية:

بناء، السورة، العظمة، العبودية

الملخص

هذا البحث يوضح ويبين كيف أن السورة القرآنية تُظهر عظمة الله من خلال أفعاله، وما يجب على العباد من مقتضى العبودية، وأسلوب السورة القرآنية في تقرير العظمة في قلوب العباد؛ فلكل سورة أسلوبها الخاص في بيان العظمة وما يجب نحوها من العبودية.

  تناول هذا البحث: المراد بالتعظيم، وما الألفاظ المقاربة له، ومفهوم العبودية ومقتضاها، والمقصود باسم الله العظيم وصفته العظمة، وأثر السورة القرآنية في زيادة الإيمان بالعظمة الإلهية، ومقصد سورة الحاقة، وأغراض سورة الحاقة، وآثار اسم الله العظيم وصفته العظمة في سورة الحاقة، وأفانين سورة الحاقة في تقرير العظمة الإلهية ومقتضى العبودية.

  وكانت أهم النتائج:

1- لكل سورة من سور القرآن أسلوبها الخاص في تعظيم الله ومقتضى العبودية، من قصص، وأمثال، وأقسام، ومواعظ، وحوارات، وآيات كونية، وأسماء الله الحسنى وصفاته العليا، والسنن الإلهية، وغير ذلك من الأساليب.

2- التناسق بين أفانين السورة الواحدة، في تقرير العظمة الإلهية، ومقتضى العبودية بالصورة التي تنير العقول وتغذي القلوب بالخشية.

  وكان من أهم التوصيات:

القيام بدراسة علمية في بيان القرآن الكريم للتعظيم ومقتضاه، وجزائه، وأسلوب ذلك على مستوى كل سورة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. توفيق علي زبادي ، الباحث في مركز تفسير للدراسات القرآنية (سابقًا)، وعضو هيئة التدريس بمعهد مكة للدراسات القرآنية

    حصل على درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن جامعة أم درمان الإسلامية بأطروحته: منهج القرآن في مدح القلة وذم الكثرة.

    حصل على درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن جامعة أم درمان الإسلامية بأطروحته: الإصلاح والإفساد في ضوء القرآن.

    أهم النتاج العلمي:

     

    إعجاز النظم القرآني في اقتران السنن الاجتماعية بالسنن الكونية.

    نحو ختمة قرآنية تدبرية ارتقائية في الفكر والسلوك جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن.

    أثر التفسير الموضوعي في الارتقاء بالعلوم الطبيعية لكرسي الدراسات القرآنية بجامعة الملك عبد العزيز.

    مناسبة القصص لمقاصد السور، مجلة الوحيين.

    مناسبة الأمثال لمقاصد سور القرآن، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة تفسير- حديث.

    استنباط الأحكام الشرعية من الأمثال القرآنية مجلة المدونة، المجمع الفقهي في الهند.

    الأخوة المُعِينة في ضوء القرآن الكريم، مجلة مجمع الماليزية التابعة لجامعة المدينة الماليزية

المراجع

• «الإتقان في علوم القرآن»، السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، د. ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1394هـ- 1974 م.

• «الأدب المفرد»، المؤلف، البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة، أبو عبد الله، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الطبعة: الثالثة، بيروت، دار البشائر الإسلامية، 1409- 1989م.

• «اشتقاق أسماء الله»، الزجاجي، عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي، أبو القاسم، المحقق: د. عبد الحسين المبارك، الطبعة: الثانية، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1406هـ- 1986م.

• «أصول الدعوة»، زيدان، عبد الكريم، الطبعة: التاسعة، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1421هـ- 2001م.

• «أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن»، الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، د. ط، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1415 هـ- 1995 م.

• «بدَائعُ الفوَائِدِ»، ابْن قَيِّم الجَوْزِيَّة، أَبو عَبْدِ اللَّهِ محمد بنِ أبي بكر بْنِ أَيُّوب، المحقق: علي بن محمد العمران، إشراف: بَكر بن عَبدِ اللَّهِ أَبُو زَيْد، الطبعة: الأولى، مكة المكرمة، دار عالم الفوائد، 1425هـ.

• «بديع القرآن»، ابن أبي الإصبع، عبد العظيم بن الواحد بن ظافر، تحقيق: حفني محمد شرف، د. ط، القاهرة، نهضة مصر، د.ت.

• «البرهان في علوم القرآن»، الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الأولى، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، د. ت.

• «تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن»، ابن أبي الإصبع، عبد العظيم بن الواحد بن ظافر بن أبي الإصبع العدواني، البغدادي ثم المصري، تقديم وتحقيق: الدكتور حفني محمد شرف، د. ط، الجمهورية العربية المتحدة- المجلس الأعلى للشئون الإسلامية- لجنة إحياء التراث الإسلامي، د. ت.

• «التحرير والتنوير»، «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر، د. ط، تونس، الدار التونسية للنشر، 1984م.

• «تفسير أبي السعود» «إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم»، أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي، د. ط، بيروت، دار إحياء التراث العربي، (د.ت).

• «تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)»، رشيد رضا، محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني، د.ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990م.

• «تفسير القرآن العظيم» لابن أبي حاتم، أبو حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن، المحقق: أسعد محمد الطيب، الطبعة: الثالثة، المملكة العربية السعودية، مكتبة نزار مصطفى الباز، 1419هـ.

• «تفسير القرآن العظيم»، ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري ثم الدمشقي، المحقق: سامي بن محمد سلامة، الطبعة: الثانية، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ- 1999م.

• «التفسير القرآني للقرآن»، عبد الكريم يونس الخطيب، د. ط، القاهرة، دار الفكر العربي، د.ت.

• «تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)»، محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي، المحقق: د. مجدي باسلوم، الطبعة: الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1426هـ- 2005م.

• «التوقيف على مهمات التعاريف»، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري، الطبعة: الأولى، القاهرة، عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت، 1410هـ- 1990م.

• «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»، المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الطبعة: الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1420هـ- 2000م.

• «جامع البيان في تأويل القرآن»، الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، المحقق: أحمد محمد شاكر، الطبعة: الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1420 هـ- 2000 م.

• «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه- صحيح البخاري»، البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط (1)، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، 1422هـ.

• «الجامع لأحكام القرآن - تفسير القرطبي»، القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط (2)، القاهرة، دار الكتب المصرية، (1384هـ- 1964م).

• «الحق الواضح المبين في شرح توحيد الانبياء والمرسلين من الكافية الشافية»، تأليف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، الطبعة الثانية، الرياض، دار ابن القيم، 1407 هـ.

• «سنن ابن ماجه»، ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجه اسم أبيه يزيد، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، د. ط، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية- فيصل عيسى البابي الحلبي، د.ت.

• «سنن أبي داود»، المؤلف، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني، المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، د. ط، صيدا- بيروت، المكتبة العصرية، د.ت.

• «شرح حديث النزول»، ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد الحراني الحنبلي الدمشقي الطبعة: الخامسة، بيروت، لبنان، المكتب الإسلامي، 1397هـ- 1977م.

• «شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، د. ط، بيروت، لبنان، دار المعرفة، 1398هـ- 1978م.

• «الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، المحقق: علي بن محمد الدخيل الله، د. ط، الرياض، المملكة العربية السعودية، دار العاصمة، د.ت.

• «العبودية»، ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد الحراني الحنبلي الدمشقي، المحقق: محمد زهير الشاويش، الطبعة السابعة، بيروت، المكتب الإسلامي، 1426هـ- 2005م.

• «الفوائد»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين (المتوفى: 751هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة: الثانية، 1393 هـ- 1973 م.

• «قواعد الأحكام في مصالح الأنام»، سلطان العلماء، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، د. ط، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، 1414 هـ- 1991 م.

• «الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل»، الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، (1407هـ)، ط (3)، بيروت، دار الكتاب العربي.

• «الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية»، الكفوي، أيوب بن موسى الحسيني القريمي؛ أبو البقاء الحنفي، المحقق: عدنان درويش- محمد المصري، د. ط، بيروت، مؤسسة الرسالة، (د. ت).

• «لسان العرب»، ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري، ط (3)، بيروت دار صادر، (1414هـ).

• «متن القصيدة النونية (الكافية الشافية)»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، الطبعة: الثانية، القاهرة، مكتبة ابن تيمية، 1417هـ.

• «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز»، ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط (1)، بيروت، دار الكتب العلمية، (1422هـ).

• «مختار الصحاح»، الرازي، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي، المحقق: يوسف الشيخ محمد، الطبعة: الخامسة، بيروت- صيدا، المكتبة العصرية- الدار النموذجية،1420هـ- 1999م.

• «مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، المحقق: محمد المعتصم بالله البغدادي، ط (3)، بيروت، دار الكتاب العربي، (1416هـ- 1996م).

• «المستدرك على الصحيحين»، ابن البيع، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة: الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هـ- 1990م.

• «مسند الإمام أحمد بن حنبل»، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، المحقق: أحمد محمد شاكر، الطبعة: الأولى، القاهرة، دار الحديث، 1416 هـ- 1995 م.

• «المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ»، مسلم، أبو الحسن بن الحجاج القشيري النيسابوري، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، د. ط، بيروت، دار إحياء التراث العربي، د.ت.

• «مشكاة المصابيح»، التبريزي، محمد بن عبد الله الخطيب العمري، أبو عبد الله، ولي الدين، المحقق: محمد ناصر الدين الألباني، الطبعة: الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، 1985م.

• «مصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، ويُسَمَّى: «المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى»»، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي، الطبعة: الأولى، الرياض، مكتبة المعارف، 1408هـ- 1987 م.

• «معاني القرآن وإعرابه»، الزجاج، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق، المحقق: عبد الجليل عبده شلبي، الطبعة: الأولى، بيروت، عالم الكتب، 1408 هـ- 1988م.

• «معجم اللغة العربية المعاصرة»، د. أحمد مختار عبد الحميد عمر بمساعدة فريق عمل، الطبعة: الأولى، عالم الكتب، 1429 هـ- 2008 م.

• «معجم مقاييس اللغة»، ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، المحقق: عبد السلام محمد هارون، د. ط، بيروت، دار الفكر، (1399هـ- 1979م).

• «مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة»، ابن قيم الجوزيَّة، محمَّد بن أبي بكر بن أيوب، (د. ط)، بيروت، دار الكتب العلميَّة، (د.ت).

• «المفردات في غريب القرآن»، الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد، المحقق: صفوان عدنان الداودي، ط (1)، بيروت، دار القلم، (1412هـ).

• «مناهل العرفان في علوم القرآن»، محمد عبد العظيم الزُّرْقاني، الطبعة: الثالثة، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، د.ت.

• «المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج»، النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف، الطبعة: الثانية، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1392م.

• «نظم الدرر في تناسب الآيات والسور»، البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر، د. ط، القاهرة، دار الكتاب الإسلامي، (د. ت).

• «الوابل الصيب من الكلم الطيب»، ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين، تحقيق: سيد إبراهيم، الطبعة: الثالثة، القاهرة، دار الحديث، 1999م.

غلاف العدد الثامن لمجلة تدبر، (رجب1441هـ. الموافق مارس 2020م).

منشور

2020-03-15

كيفية الاقتباس

زبادي توفيق علي. 2020. "بناء سورة الحاقة على تعظيم الله عزوجل ومقتضى العبودية". مجلة تدبر 4 (8): 219-306. https://doi.org/10.62488/1720-004-008-004.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 11

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.