Reasons for Preserving Allah’s Grace and Avoiding His Wrath Authors Dr. Munira Abdul Aziz bin Ali Saui Assistant Professor at the Department of the Holy Quran and Its Sciences College of Sharia and Islamic Studies, Al-Qassim DOI: Keywords: الدعاء, الاستغفار, الحوقلة, التقوى, الإيمان, الصدقة Abstract In this research, I have provided four reasons for preserving Allah’s Grace and avoiding His Wrath. I have started with an introduction, in which I defined both Grace and Wrath. Then, I have detailed the reasons as follows: The first reason: Supplication and its effect on keeping Allah’s Grace and avoiding His Wrath. I also shed light on the meaning of supplication, its types and benefits. The second reason: Istighfar (seeking Allah’s Forgiveness) and its effect on preserving Allah’s Grace and pushing away His Wrath. I also talked about the difference between Istighfar and repentance, the best time for it, and its benefits. The third reason: Hawqala (saying “lā ḥawla wa-lā quwwata ʾillā bi-llāh”) which can be translated as "There is no power nor strength except by Allah" and its impact on keeping Allah’s Grace and avoiding His Wrath. I also defined it and shed light on its advantages. The fourth reason: Charity and its effect on preserving Allah’s Grace and pushing away His Wrath. I talked in detail about its meaning, types and benefits. Finally, I provided evidence from the Quran and Sunnah to support such reasons, and then I mentioned the results and recommendations. Downloads Download data is not yet available. Author Biography Dr. Munira Abdul Aziz bin Ali Saui, Assistant Professor at the Department of the Holy Quran and Its Sciences College of Sharia and Islamic Studies, Al-Qassim Assistant Professor at the Department of the Holy Quran and Its SciencesCollege of Sharia and Islamic Studies, Al-Qassim References «إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام»، ابن دقيق العيد، مطبعة السُّنة المحمدية. «أساس البلاغة، لمحمود بن عمرو بن أحمد»، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ). تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م. «الأسماء والصفات»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). حققه وخرّج أحاديثه وعلق عليه: عبد الله بن محمد الحاشدي، وقدم له فضيلة الشيخ/ مقبل بن هادي الوادعي، مكتبة السوادي، جدة - السعودية، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م. «أمراض القلب وشفاؤها»، لأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المطبعة السلفية، القاهرة، الطبعة: الثانية، 1399هـ. «بدائع الفوائد»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت. «تاج العروس من جواهر القاموس»، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ). المحقق: مجموعة من المحققين، دار الهداية. «تاريخ الثقات»، لأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي الكوفي (المتوفى: 261هـ)، دار الباز، الطبعة: الأولى، 1405هـ-1984م. «التاريخ الكبير»، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري، أبو عبد الله (المتوفى: 256هـ)، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الدكن، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان. «تسهيل العقيدة الإسلامية»، لعبد الله بن عبد العزيز بن حمادة الجبرين، دار العصيمي للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية. «تفسير القرآن العظيم»، لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (المتوفى: 774هـ). المحقق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1420هـ - 1999م. «التفسير من سنن سعيد بن منصور»، لسعيد بن منصور بن شعبة الجوزجاني (المتوفى: 227هـ). دراسة وتحقيق: د. سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل حميد، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م. «تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين»، لنصر بن محمد بن أحمد، السمرقندي (المتوفى: 373هـ)، حققه وعلق عليه: يوسف علي بديوي، دار ابن كثير، دمشق - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1421 هـ - 2000 م. «تهذيب اللغة»، لمحمد بن أحمد، الهروي (المتوفى: 370هـ). المحقق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م. «التوقيف على مهمات التعاريف»، لمحمد المدعو بـ: عبد الرؤوف بن تاج العارفين، المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م. «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، السعدي (المتوفى: 1376هـ). المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420هـ -2000م. «جامع البيان في تأويل القرآن»، لمحمد بن جرير بن يزيد غالب، الطبري (المتوفى: 310هـ). المحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م. «الجامع الكبير»، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ). المحقق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م. «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله | وسننه وأيامه»، لمحمد بن إسماعيل، البخاري. المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ. «جمهرة اللغة»، لمحمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ). المحقق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الأولى، 1987م. «الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء»، لمحمد بن أبي بكر، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار المعرفة، المغرب، الطبعة: الأولى، 1418هـ - 1997م. «دقائق التفسير»، لأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، ابن تيمية (المتوفى: 728هـ). المحقق: د. محمد السيد الجليند، مؤسسة علوم القرآن، دمشق، الطبعة: الثانية، 1404ه. «روائع التفسير (الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي) »، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، الحنبلي (المتوفى: 795هـ). جمع وترتيب: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، دار العاصمة، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1422 - 2001م. «زاد المسير في علم التفسير»، لعبد الرحمن بن علي بن محمد، الجوزي (المتوفى: 597هـ). المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ. «سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها»، محمد ناصر الدين بن الحاج نوح، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة: الأولى. «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة»، لأبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين بن الحاج، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، دار المعارف، الرياض - السعودية، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م. «السنن، لابن ماجة»، محمد بن يزيد، القزويني (المتوفى: 273هـ). المحققون: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، محمَّد كامل قره بللي، عَبد اللّطيف حرز الله، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009م. «سنن أبي داود»، لأبي داود سليمان بن الأشعث، السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ). المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت. «السنن الكبرى»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). المحقق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003م. «شأن الدعاء»، لأبي سليمان حمد بن محمد، المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ). المحقق: أحمد يوسف الدّقاق، دار الثقافة العربية، الطبعة: الثالثة، 1412 هـ - 1992 م. «شرح حديث النزول»، لأحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المكتب الإسلامي، بيروت - لبنان، الطبعة: الخامسة، 1397هـ/1977م «شرح فتح المجيد»، لعبد الله بن محمد الغنيمان، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: http://www.islamweb.net. «شرح مشكل الآثار»، لأحمد بن محمد بن سلامة، المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ). تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى - 1415 هـ، 1494م. «شعب الإيمان»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). تحقيق: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، إشراف: مختار أحمد الندوي، الهند، مكتبة الرشد بالرياض، بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003م. «شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل»، لمحمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ). دار المعرفة، بيروت - لبنان، 1398هـ/1978م. «صحيح الجامع الصغير وزيادته»، لأبي عبدالرحمن محمد ناصر الدين، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، المكتب الإسلامي. «صحيح وضعيف سنن أبي داود»، لمحمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420هـ). مصدر الكتاب: برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني -، من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية، قام بإعادة فهرسته وتنسيقه: أحمد عبد الله. «الطب النبوي»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الهلال - بيروت. «العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام»، لعلي بن إبراهيم بن داود بن سلمان العطار (المتوفى: 724 هـ). وقف على طبعه والعناية به: نظام محمد صالح يعقوبي، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006م. «فتحُ البيان في مقاصد القرآن»، لمحمد صديق خان، القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ). عُني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عبد الله بن إبراهيم الأنصَاري، المَكتبة العصريَّة للطباعة والنشر، صيدا - بيروت، 1412 هـ - 1992م. «الفروق اللغوية»، لألحسن بن عبد الله بن سهل، العسكري (المتوفى: نحو 395هـ). حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة - مصر. «فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب»، لمحمد نصر الدين محمد عويضة. «فقه اللغة وسر العربية»، لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ). تحقيق: عبد الرزاق المهدي، إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، 1422هـ - 2002م «القواعد الحسان لتفسير القرآن»، لعبد الرحمن السعدي (المتوفى: 1376هـ) مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الأولى،1420 هـ - 1999م «كتاب الأفعال»، لعلي بن جعفر بن علي السعدي، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (المتوفى: 515هـ)، عالم الكتب، الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م. «كتاب التعريفات»، لعلي بن محمد، الجرجاني (المتوفى: 816هـ) دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ -1983م. «اللباب في علوم الكتاب»، لعمر بن علي بن عادل، النعماني (المتوفى: 775هـ). المحقق: الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ/ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1998م. «المجتبى من السنن = السنن الصغرى»، لأحمد بن شعيب بن علي، النسائي (المتوفى: 303هـ). تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب، الطبعة: الثانية، 1406 - 1986. «مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار»، لمحمد طاهر بن علي الصديقي، الكجراتي (المتوفى: 986هـ)، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة: الثالثة، 1387 هـ - 1967م. «مجمل اللغة»، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني (المتوفى: 395هـ). دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الثانية، - 1406 هـ - 1986 م. «المجموع شرح المهذب (مع تكملة السبكي والمطيعي) »، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار الفكر. «مجموع الفتاوى»، لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ). المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية، 1416هـ -1995م. «المحكم والمحيط الأعظم»، لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ). المحقق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م. «مختار الصحاح»، لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ). المحقق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م. «مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751ه). المحقق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1416 هـ - 1996م. «المراسيل»، لأبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق، الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ). المحقق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ. «مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح»، لعبيد الله بن محمد عبد السلام بن خان، المباركفوري (المتوفى: 1414ه)، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء، الجامعة السلفية، الهند، الطبعة: الثالثة، - 1404 هـ، 1984 م. «المستدرك على الصحيحين»، للحاكم محمد بن عبد الله، الضبي الطهماني، المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ). تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990م. «المسند»، للإمام أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال، الشيباني (المتوفى: 241هـ). المحقق: شعيب الأرنؤوط، وعادل مرشد، وآخرون، إشراف: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م. «المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله |»، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ). المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت. «مشارق الأنوار على صحاح الآثار»، لعياض بن موسى بن عياض، السبتي (المتوفى: 544هـ)، المكتبة العتيقة ودار التراث. «معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي»، للحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي (المتوفى: 510هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1420 هـ. «المعجم الأوسط»، لسليمان بن أحمد بن أيوب، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ). المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين، القاهرة. «معجم مقاييس اللغة»، لأحمد بن فارس (المتوفى: 395هـ). المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م. «المغرب»، لناصر بن عبد السيد أبي المكارم ابن علي، الخوارزمي المُطَرِّزِيّ (المتوفى: 610هـ)، دار الكتاب العربي. «مناقب الشافعي»، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (384 - 458 هـ). المحقق: السيد أحمد صقر، مكتبة دار التراث، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1390 هـ - 1970 م. «نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم |»، لعدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام الحرم المكي وخطيبه، دار الوسيلة، جدة، الطبعة: الرابعة. «الوابل الصيب من الكلم الطيب»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ). تحقيق: سيد إبراهيم، دار الحديث، القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1999م. «النهاية في غريب الحديث والأثر»، لمبارك بن محمد بن محمد، ابن الأثير (المتوفى: 606هـ)، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ - 1979م. تحقيق: طاهر أحمد الزاوى، ومحمود محمد الطناحي. الروابط: - https://www.alukah.net/sharia/0/9665/#ixzz6F3NDAjSP مقال: محمد عبدالرحيم الغزالي. - https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81vhf' مقال: محمد مروان. Downloads (pdf) (Arabic) Published 2020-08-15 Issue Vol. 5 No. 9 (2020): ISSUE 9, tadabbur journal Section research Categories الأبحاث License Copyright (c) 2024 It is necessary for indicating to the author, journal and publisher concerning with intellectual property rights and as per the Creative Commons License This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. Indicating to the intellectual property, copyrights, and open access right:According to the Budapest Initiative 2002; tadabbur Journal, which is issued by Khibrat Taibah For Research and Studies in Medina, provides free open access to its publications, and applies the Creative Commons license:Attribution- Non-Commercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) for the works it publishes from peer-reviewed scientific research and reports, which are freely available on the Internet, and which allows any user to read, download, copy, and distribute (Convert), print, search, or create links to the full texts of the journal’s research and publications, and analyze them in an automatic manner for discovering them, sending them as software data, or using them for any other legal purpose, without financial, legal, or other technical barriers beyond those related to Internet access.It also highlight that the only barrier to reproduction and distribution, and the only role of copyright in this field, is the necessity of granting the authors of the journal’s research and reports and the publisher the journal; Control over their works, and the right to official recognition and reference citations. How to Cite Saui, Munira Abdul Aziz bin Ali , trans. 2020. “Reasons for Preserving Allah’s Grace and Avoiding His Wrath”. Tadabbur Journal 5 (9): 222-89. https://doi.org/10.62488/1720-005-009-004. More Citation Formats ACM ACS APA ABNT Chicago Harvard IEEE MLA Turabian Vancouver Download Citation Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX