أسبابُ حِفظِ النِّعَمِ ودفعِ النِّقمِ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ المؤلفون د. منيرة بنت عبدالعزيز بن علي السعوي الأستاذة المساعدة بقسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالقصيم DOI: الكلمات المفتاحية: الدعاء، الاستغفار، الحوقلة، التقوى، الإيمان، الصدقة الملخص ذكرْت في هذا البحث خمسة أسباب من أسباب حفظ النعم ودفع النقم، وقبلها مهدت بتمهيدٍ بينْت فيه معنى النعمة ومعنى النقمة، والأسباب على قسمين: القسم الأول: أسباب قولية وهي: 1- الدعاء؛ معناه، وأنواعه، وفضله، وأثره في حفظ النعم ودفع النقم. 2- الاستغفار؛ معناه، والفرق بينه وبين التوبة، وأفضل أوقاته، وفوائده، وأثره في حفظ النعم ودفع النقم. 3 - الحوقلة؛ معناها، وفضلها، وأثرها في حفظ النعم ودفع النقم. والقسم الثاني: أسباب فعلية وهي: 1- عمل القلب كالتقوى والإيمان، وفيه، معنى الإيمان والتقوى والعلاقة بينهما، وأثرهما في حفظ النعم ودفع النقم. 2 - الصدقة؛ معناها، وفضلها، وما يدخل فيها، وأثرها في حفظ النعم ودفع النقم. مع جمعِي للأدلة التي تدل على ذلك... النتائج: أن الله E قدر الأقدار، وأمر بأخذ الأسباب، كما قال |: «اعقلها وتوكل»[1]. ينبغي للمسلم أن يعلم أن الله قد يبتلي عباده ليرفع منازلهم، ولا يلزم أن يكون كل ما يصيب المسلم نقمة، بل قد يكون ابتلاءً. التوصيات: على المسلم أخذ الحذر والحيطة من زوال نعم الله تعالى عليه، وحلول نقمه؛ وذلك بفعل الأسباب التي أرشد الله E ورسوله | إليها، ثم ما على المسلم إلا التوكل وتفويض الأمر إلى الله E. هذا ونسأل الله أن يحفظ علينا نعمه، ويدفع عنا نقمه، إنه جواد كريم. [1] أخرجه الترمذي في سننه (4/249) برقم 2517، عن أنس بن مالك # والبيهقي في شعب الإيمان (2/427) برقم 1159، عن عمرو بن أمية الضمري #. قال الألباني: حسن، انظر: صحيح الجامع الصغير وزيادته (1/242). التنزيلات تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد. السيرة الشخصية للمؤلف د. منيرة بنت عبدالعزيز بن علي السعوي، الأستاذة المساعدة بقسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالقصيم حصلت على درجة الماجستير من كلية التربية الأقسام الأدبية بالقصيم بأطروحته:«صبر أولي العزم من الرسل في ضوء القرآن الكريم .»حصلت على درجة الدكتوراه من كلية الأداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمنبأطروحتها: «ينبوع الحياة من بداية سورة الأحقاف إلى نهاية سورة الواقعة ، لابنظفر الصقلي دراسة وتحقيق .»بعض النتاج العلمي:1 - بحث: «واستعينوا بالصبر والصلاة » منشور في مجلة حولية، بكلية البنات بالأسكندرية.2 - بحث منشور: «الفاصلة القرآنية أنواعها ومدلولاتها .» المراجع «إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام»، ابن دقيق العيد، مطبعة السُّنة المحمدية. «أساس البلاغة، لمحمود بن عمرو بن أحمد»، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ). تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م. «الأسماء والصفات»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). حققه وخرّج أحاديثه وعلق عليه: عبد الله بن محمد الحاشدي، وقدم له فضيلة الشيخ/ مقبل بن هادي الوادعي، مكتبة السوادي، جدة - السعودية، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م. «أمراض القلب وشفاؤها»، لأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المطبعة السلفية، القاهرة، الطبعة: الثانية، 1399هـ. «بدائع الفوائد»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت. «تاج العروس من جواهر القاموس»، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ). المحقق: مجموعة من المحققين، دار الهداية. «تاريخ الثقات»، لأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي الكوفي (المتوفى: 261هـ)، دار الباز، الطبعة: الأولى، 1405هـ-1984م. «التاريخ الكبير»، لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري، أبو عبد الله (المتوفى: 256هـ)، دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد - الدكن، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان. «تسهيل العقيدة الإسلامية»، لعبد الله بن عبد العزيز بن حمادة الجبرين، دار العصيمي للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية. «تفسير القرآن العظيم»، لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (المتوفى: 774هـ). المحقق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1420هـ - 1999م. «التفسير من سنن سعيد بن منصور»، لسعيد بن منصور بن شعبة الجوزجاني (المتوفى: 227هـ). دراسة وتحقيق: د. سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل حميد، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م. «تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين»، لنصر بن محمد بن أحمد، السمرقندي (المتوفى: 373هـ)، حققه وعلق عليه: يوسف علي بديوي، دار ابن كثير، دمشق - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1421 هـ - 2000 م. «تهذيب اللغة»، لمحمد بن أحمد، الهروي (المتوفى: 370هـ). المحقق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م. «التوقيف على مهمات التعاريف»، لمحمد المدعو بـ: عبد الرؤوف بن تاج العارفين، المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1410هـ-1990م. «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان»، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، السعدي (المتوفى: 1376هـ). المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420هـ -2000م. «جامع البيان في تأويل القرآن»، لمحمد بن جرير بن يزيد غالب، الطبري (المتوفى: 310هـ). المحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م. «الجامع الكبير»، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ). المحقق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م. «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله | وسننه وأيامه»، لمحمد بن إسماعيل، البخاري. المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ. «جمهرة اللغة»، لمحمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ). المحقق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الأولى، 1987م. «الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء»، لمحمد بن أبي بكر، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار المعرفة، المغرب، الطبعة: الأولى، 1418هـ - 1997م. «دقائق التفسير»، لأحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، ابن تيمية (المتوفى: 728هـ). المحقق: د. محمد السيد الجليند، مؤسسة علوم القرآن، دمشق، الطبعة: الثانية، 1404ه. «روائع التفسير (الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي) »، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، الحنبلي (المتوفى: 795هـ). جمع وترتيب: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، دار العاصمة، المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1422 - 2001م. «زاد المسير في علم التفسير»، لعبد الرحمن بن علي بن محمد، الجوزي (المتوفى: 597هـ). المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ. «سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها»، محمد ناصر الدين بن الحاج نوح، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة: الأولى. «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة»، لأبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين بن الحاج، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، دار المعارف، الرياض - السعودية، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م. «السنن، لابن ماجة»، محمد بن يزيد، القزويني (المتوفى: 273هـ). المحققون: شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد، محمَّد كامل قره بللي، عَبد اللّطيف حرز الله، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009م. «سنن أبي داود»، لأبي داود سليمان بن الأشعث، السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ). المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت. «السنن الكبرى»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). المحقق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003م. «شأن الدعاء»، لأبي سليمان حمد بن محمد، المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ). المحقق: أحمد يوسف الدّقاق، دار الثقافة العربية، الطبعة: الثالثة، 1412 هـ - 1992 م. «شرح حديث النزول»، لأحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، المكتب الإسلامي، بيروت - لبنان، الطبعة: الخامسة، 1397هـ/1977م «شرح فتح المجيد»، لعبد الله بن محمد الغنيمان، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: http://www.islamweb.net. «شرح مشكل الآثار»، لأحمد بن محمد بن سلامة، المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ). تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى - 1415 هـ، 1494م. «شعب الإيمان»، لأحمد بن الحسين بن علي، البيهقي (المتوفى: 458هـ). تحقيق: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، إشراف: مختار أحمد الندوي، الهند، مكتبة الرشد بالرياض، بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند، الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003م. «شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل»، لمحمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ). دار المعرفة، بيروت - لبنان، 1398هـ/1978م. «صحيح الجامع الصغير وزيادته»، لأبي عبدالرحمن محمد ناصر الدين، الألباني (المتوفى: 1420هـ)، المكتب الإسلامي. «صحيح وضعيف سنن أبي داود»، لمحمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420هـ). مصدر الكتاب: برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني -، من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية، قام بإعادة فهرسته وتنسيقه: أحمد عبد الله. «الطب النبوي»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، دار الهلال - بيروت. «العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام»، لعلي بن إبراهيم بن داود بن سلمان العطار (المتوفى: 724 هـ). وقف على طبعه والعناية به: نظام محمد صالح يعقوبي، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006م. «فتحُ البيان في مقاصد القرآن»، لمحمد صديق خان، القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ). عُني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عبد الله بن إبراهيم الأنصَاري، المَكتبة العصريَّة للطباعة والنشر، صيدا - بيروت، 1412 هـ - 1992م. «الفروق اللغوية»، لألحسن بن عبد الله بن سهل، العسكري (المتوفى: نحو 395هـ). حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة - مصر. «فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب»، لمحمد نصر الدين محمد عويضة. «فقه اللغة وسر العربية»، لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ). تحقيق: عبد الرزاق المهدي، إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، 1422هـ - 2002م «القواعد الحسان لتفسير القرآن»، لعبد الرحمن السعدي (المتوفى: 1376هـ) مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الأولى،1420 هـ - 1999م «كتاب الأفعال»، لعلي بن جعفر بن علي السعدي، المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (المتوفى: 515هـ)، عالم الكتب، الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م. «كتاب التعريفات»، لعلي بن محمد، الجرجاني (المتوفى: 816هـ) دار الكتب العلمية بيروت -لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ -1983م. «اللباب في علوم الكتاب»، لعمر بن علي بن عادل، النعماني (المتوفى: 775هـ). المحقق: الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ/ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1998م. «المجتبى من السنن = السنن الصغرى»، لأحمد بن شعيب بن علي، النسائي (المتوفى: 303هـ). تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب، الطبعة: الثانية، 1406 - 1986. «مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار»، لمحمد طاهر بن علي الصديقي، الكجراتي (المتوفى: 986هـ)، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة: الثالثة، 1387 هـ - 1967م. «مجمل اللغة»، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني (المتوفى: 395هـ). دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الثانية، - 1406 هـ - 1986 م. «المجموع شرح المهذب (مع تكملة السبكي والمطيعي) »، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)، دار الفكر. «مجموع الفتاوى»، لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ). المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية، 1416هـ -1995م. «المحكم والمحيط الأعظم»، لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ). المحقق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م. «مختار الصحاح»، لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ). المحقق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م. «مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751ه). المحقق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1416 هـ - 1996م. «المراسيل»، لأبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق، الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ). المحقق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ. «مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح»، لعبيد الله بن محمد عبد السلام بن خان، المباركفوري (المتوفى: 1414ه)، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء، الجامعة السلفية، الهند، الطبعة: الثالثة، - 1404 هـ، 1984 م. «المستدرك على الصحيحين»، للحاكم محمد بن عبد الله، الضبي الطهماني، المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ). تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990م. «المسند»، للإمام أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال، الشيباني (المتوفى: 241هـ). المحقق: شعيب الأرنؤوط، وعادل مرشد، وآخرون، إشراف: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م. «المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله |»، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ). المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت. «مشارق الأنوار على صحاح الآثار»، لعياض بن موسى بن عياض، السبتي (المتوفى: 544هـ)، المكتبة العتيقة ودار التراث. «معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي»، للحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي (المتوفى: 510هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1420 هـ. «المعجم الأوسط»، لسليمان بن أحمد بن أيوب، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ). المحقق: طارق بن عوض الله بن محمد، عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين، القاهرة. «معجم مقاييس اللغة»، لأحمد بن فارس (المتوفى: 395هـ). المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م. «المغرب»، لناصر بن عبد السيد أبي المكارم ابن علي، الخوارزمي المُطَرِّزِيّ (المتوفى: 610هـ)، دار الكتاب العربي. «مناقب الشافعي»، لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (384 - 458 هـ). المحقق: السيد أحمد صقر، مكتبة دار التراث، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1390 هـ - 1970 م. «نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم |»، لعدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام الحرم المكي وخطيبه، دار الوسيلة، جدة، الطبعة: الرابعة. «الوابل الصيب من الكلم الطيب»، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب، ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ). تحقيق: سيد إبراهيم، دار الحديث، القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1999م. «النهاية في غريب الحديث والأثر»، لمبارك بن محمد بن محمد، ابن الأثير (المتوفى: 606هـ)، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ - 1979م. تحقيق: طاهر أحمد الزاوى، ومحمود محمد الطناحي. الروابط: - https://www.alukah.net/sharia/0/9665/#ixzz6F3NDAjSP مقال: محمد عبدالرحيم الغزالي. - https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81vhf' مقال: محمد مروان. التنزيلات (pdf) منشور 2020-08-15 إصدار مجلد 5 عدد 9 (2020): العدد التاسع، مجلة تدبر القسم الأبحاث الفئات الأبحاث الرخصة الحقوق الفكرية (c) 2024 يجب الإشارة إلى المؤلف، والمجلة والناشر فيما يخص حقوق الملكية الفكرية هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. وفقًا لمبادرة بودابست 2002م؛ توفر مجلة تدبر والتي تصدر عن مكتب خبرات طيبة للبحوث والدراسات بالمدينة المنورة الوصول الحر المجاني إلى إصداراتها، وتُطبِّق رخصة المشاع الإبداعي: نَسب المُصنَّف – غير تجاري 4.0 دولي (Attribution- Non-Commercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0)) للأعمال التي تنشرها من الأبحاث العلمية المحكمة والتقارير، والمتاحة مجانًا في شبكة الانترنت، وأنها تسمح لأي مستعمل بأن يقرأ، يُحمل، ينسخ، يوزع (تحويل)، يطبع، يبحث، أو ينشأ روابط نحو النصوص الكاملة لأبحاث المجلة وإصدارتها، وتحليلها آليا بغرض تكشفيها، أو إرسالها كبيانات للبرمجيات، أو استعمالها لأي هدف قانوني آخر، دون حواجز مالية، قانونية، أو تقنية أخرى تتجاوز تلك المتعلقة بالنفاذ للإنترنت في حد ذاته. كما يمكنكم الاطلاع على سياسات المجلة للوصول المفتوح من هنا كيفية الاقتباس السعوي منيرة بنت عبدالعزيز بن علي. 2020. "أسبابُ حِفظِ النِّعَمِ ودفعِ النِّقمِ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ". مجلة تدبر 5 (9): 222-89. https://doi.org/10.62488/1720-005-009-004. المزيد من صيغ الاقتباسات ACM ACS APA ABNT شيكاغو هارفرد IEEE MLA Turabian فانكوفر تنزيل الاقتباسات Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX