💬 حياكم الله في مجلة تدبر

The Qur’anic Purposes of Sura Qāf

Authors

  • Hammad Mohammed Yusuf A student in the Virtue Stage, Faculty of Arabic Language and Islamic Studies, Muhammadiyah University, India.

DOI:

Keywords:

Quranic objectives, meditative consideration, interpretation, the chapter of Qāf, the Meccan chapters, al-mufassal

Abstract

This piece of research explores the Quranic objectives in the Chapter of Qāf, depending on the deductive and inductive methods. Its significance lies in the merit of this chapter and its great position among the Quranic chapters, and yet the studies that dealt with the Quranic objectives did not examine it adequately despite its being instrumental in understanding and meditating on the Qur’an.

The research aims to extract the Quranic objectives from the chapter of Qāf, highlight the key issues that it tackles and find out why the Prophet (Peace be upon him) used to recite it at his major assemblies. 

This research includes an introduction, three sections, and a conclusion. The first section defines the study of the Quranic objectives and clarifies its importance. As for the second section, it presents an introduction to the chapter of Qāf which sheds light on what helps to draw the Quranic objectives. The third section (which is also the crux of the research) discusses the general meaning of the chapter in question, together with its supporting evidence, its sub-themes and the meditative consideration of its verses.

Main Findings:

The research concludes that the chapter of Qāf deals with several primary issues related to the Islamic faith, confirming certain religious fundamentals, including belief in Allah (Exalted be He), His angels, His sacred books, His prophets, the Doomsday, and predestination and gives a complete picture of man's life. That's why the Prophet (Peace be upon him) was always keen on reciting it on formal occasions.

Primary Recommendations:

- Special attention should be given to the chapter of Qāf in terms of recitation and meditation.

- It should be recited during the Friday Sermon and the Eid prayer to revive the Prophet's established tradition.

- The Quranic objectives of the various chapters should be studied, particularly those chapters which the Prophet (Peace be upon Him) recited regularly.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • Hammad Mohammed Yusuf, A student in the Virtue Stage, Faculty of Arabic Language and Islamic Studies, Muhammadiyah University, India.

    https://orcid.org/0009-0008-0947-0494

    He obtained a global certificate from the College of Arabic Language and Islamic Studies, Muhammadiyah University-India, in 2019 AD.

    The most important scientific output:

    "The Methodology of Al-Khatib Al-Tabrizi in Mishkat Al-Masabih and the Care of Scholars for It" in Arabic

    "The Phenomenon of Takfir and Its Danger" in Urdu, both published in the Muhammadiyah Club Magazine, Muhammadiyah University-India.

References

«القرآن الكريم»، رواية حفص عن عاصم.

«أسرار ترتيب القرآن». السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ). تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، ومرزوق علي إبراهيم،. د.ط، القاهرة: دار الفضيلة، 2002م.

«أسماء سور القرآن وفضائلها». الدوسري، د. منيرة محمد ناصر. ط1، السعوديَّة: دار ابن الجوزي، 1426هـ.

«أصول في التفسير». العثيمين، محمد بن صالح (ت 1421هـ). ط1، عين شمس: المكتبة الإسلاميَّة، 1422هـ-2001م.

«أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن». الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجكني (ت 1393هـ). إشراف: بكر بن عبد الله أبو زيد. ط1، مكة: دار عالم الفوائد، 1426هـ.

«الإتقان في علوم القرآن». السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت 911هـ). تحقيق: مركز الدِّراسات القُرآنيَّة، د.ط، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1426هـ.

«البرهان في علوم القرآن». الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله (ت 794هـ). تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. د.ط، القاهرة: دار التراث، د. ت.

«البيان في عد آي القرآن». الداني، أبو عمرو الأندلسي (ت 444هـ). تحقيق: د. غانم قدوري الحمد. ط1، الكويت: مركز المخطوطات والتراث والوثائق، 1414هـ.

«التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد"». ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي (ت 1393هـ). د.ط، تونس: الدار التونسيَّة للنشر، 1984هـ.

«التفسير الحديث (مرتب حسب ترتيب النزول)». عزت، دروزة محمد (ت 1404هـ). د.ط، القاهرة: دار إحياء الكتب العربيَّة، 1383هـ.

«التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم». إعداد: نخبة من علماء التفسير وعلوم القرآن. إشراف: أ.د مصطفى مسلم. ط1، الإمارات: جامعة الشارقة، 1431هـ-2010م.

«التفسير الوسيط للقرآن الكريم». الطنطاوي، د. محمد السيد. د.ط، القاهرة: مطبعة السعادة، 1406هـ-1986م.

«الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنته من السنة وآي الفرقان». القرطبي، أبو عبد الله، محمد بن أحمد بن أبي بكر (ت 671هـ). تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي. ط1، بيروت: مؤسسة الرِّسالة، 1427هـ-2006م.

«الدِّراسة التحليليَّة لمَقاصِد وأهداف الحزب الثاني والخمسين من القرآن الكريم (سُورة الفتح-الحجرات-(ق)-الذاريات)». رشيد، نصر سمير، رسالة ماجستير، غزة: كليَّة أصول الدين، الجامعة الإسلاميَّة، 1439هـ-2018م.

«الصفديَّة». ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ). تحقيق: د. محمد رشاد سالم. ط1، الرياض: دار الفضيلة، قبلَ عام 1976م.

«الفوائد». ابن قيم الجوزيَّة، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت 751هـ). تحقيق: محمد عزير شمس. ط1، مكة: دار عالم الفوائد، 1429هـ.

«الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل». الزمخشري، جار الله محمود بن عمر (ت 538هـ). ضبط: الداني بن منير آل زهوي. ط1، بيروت: دار الكتاب العربي، 1427هـ-2006م.

«المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز». ابن عطيَّة، أبو محمد عبد الحق بن غالب الأندلسي (ت 546هـ). تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط1، بيروت: دار الكتب العلميَّة، 1422هـ-2001م.

«المحكم والمحيط الأعظم». ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي (ت 458هـ). تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي. ط1، بيروت: دار الكتب العلميَّة، 1421هـ-2000م.

«المستدرك على الصحيحين»، أبو عبد الله الحاكم النيسابوري (ت 405هـ)، تحقيق: مركز البحوث وتقنيَّة المعلومات، ط1، السعوديَّة: دار التأصيل، 1435هـ-2014م.

«المستدرك على مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية» (ت 728هـ). جمعه: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط1، د.م: د.ن، 1418هـ.

«المَقاصِد القُرآنيَّة في سُورة المزمل: دراسة تحليليَّة». العمر، أكرم غازي الحسين. رسالة ماجستير، ماليزيا: كليَّة العلوم الإسلاميَّة، جامعة المدينة العالميَّة، 1439هـ- 2018م.

«المَقاصِد القُرآنيَّة في سُورة ص». غانية، شيماء. رسالة ماجستير، الوادي: معهد العلوم الإسلاميَّة، جامعة الشهيد حمه لخضر، 1438-1439هـ/ 2018-2019م.

«المَقاصِد القُرآنيَّة: دراسة منهجيَّة». الربيعة، د. محمد بن عبد الله. مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القُرآنيَّة، جدة، العدد (27)، جمادى الآخرة 1400هـ-فبراير 2019م، 207-262.

«الموافقات». الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي (ت 790هـ). تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان. ط1، د.م: دار ابن عفان، 1417هـ-1997م.

«الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم». ابن حزم، الأندلسي (ت 456هـ). المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري. ط1، بيروت: دار الكتب العلميَّة، 1406هـ-1986م.

«النبوات». ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ). تحقيق: د. عبد العزيز بن صالح الطويان. ط1، الرياض: أضواء السلف، 1420هـ-2000م.

«أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير». الجزائري، أبو بكر جابر (ت 1439هـ)، ط3، المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم، 1418هـ-1997م.

«بدائع الفوائد». ابن قيم الجوزيَّة، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت 751هـ). تحقيق: علي بن محمد العمران. ط1، مكة: دار عالم الفوائد، 1429هـ.

«بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز». الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب (ت 817هـ). المحقق: محمد علي النجار. د.ط، القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة، 1416هـ-1996م.

«تاج العروس من جواهر القاموس». الزبيدي، السيد محمد مرتضى الحسيني (ت 1205هـ). تحقيق: عبد الستار أحمد فراج. د.ط، الكويت: مطبعة حكومة الكويت، 1385هـ-1965م.

«تفسير البحر المحيط». أبو حيان، محمد بن يوسف الأندلسي (ت 745هـ). تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وآخرين. ط1، بيروت: دار الكتب العلميَّة، 1413هـ-1993م.

«تفسير القرآن العظيم». ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل الدمشقي (ت 774هـ). تحقيق: مصطفى السيد، وآخرين. ط1، مصر: مؤسسة قرطبة، 1421هـ-2000م.

«تفسير القرآن الكريم (من الحجرات إلى الحديد)». العثيمين، محمد بن صالح (ت 1421هـ). ط1، الرياض: دار الثريا، 1425هـ-2004م.

«تفسير المراغي». المراغي، أحمد بن مصطفى (ت 1371هـ). ط1، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1365هـ-1946م.

«تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن». الهرري، محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الشافعي. إشراف ومراجعة: د. هاشم محمد علي بن حسين مهدي. ط1، بيروت: دار طوق النجاة، 1421هـ-2001م.

«تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان». النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمِّي (ت 850هـ). تحقيق: زكريا العميرات. ط1، بيروت: دار الكتب العلميَّة، 1416هـ-1996م.

«تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان». السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (ت 1376هـ). اعتناء: سعد بن فواز الصميل. ط1، السعوديَّة: دار ابن الجوزي، 1422هـ.

«جمال القراء وكمال الإقراء». السخاوي، علي بن محمد (ت 643هـ). تحقيق: د. علي حسين البواب. ط1، مكة المكرمة: مكتبة التراث، 1408هـ-1987م.

«درء تعارض العقل والنقل». ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ). تحقيق: د. محمد رشاد سالم. ط2، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، 1411هـ-1991م.

«روح البيان». الخلوتي، إسماعيل حقي البروسوي (ت 1137هـ)، د.ط، إستانبول: المطبعة العثمانيَّة، 1926م.

«روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني». الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله البغدادي (ت 1270هـ). تحقيق: جماعة من المحققين. ط1، بيروت: مؤسسة الرِّسالة، 1431هـ-2010م.

«زاد المسير في علم التفسير». ابن الجوزي، أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد بن محمد القرشي البغدادي (ت 597هـ). ط3، دمشق: المكتب الإسلامي، 1404هـ-1984م.

«زاد المعاد في هدي خير العباد». ابن قيم الجوزيَّة، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت 751هـ). تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وعبد القادر الأرناؤوط. ط3، بيروت: مؤسسة الرِّسالة، 1418هـ-1998م.

«سُورة (ق): دراسة تحليليَّة موضوعيَّة». سعداوي، عبد الله. رسالة ماجستير، الجزائر: كليَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، جامعة أبي بكر بلقايد، 1435هـ-1436هـ/2014-2015م.

«صحيح البخاري - الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه». البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي (ت 256هـ). تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. ط1، بيروت: دار طوق النجاة، 1422هـ.

«صحيح مسلم - المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ»، مسلم، أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت 261هـ). تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. ط1، بيروت: دار طوق النجاة، 1433هـ-2013م.

«فتح القدير (الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير)». الشوكاني، محمد بن علي (ت 1250). تحقيق: د. عبد الرحمن عميرة. ط2، المنصورة: دار الوفاء، 1418هـ-1997م.

«كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة»، السديس، عبد الرحمن بن عبد العزيز. ط1، مكة المكرمة: مكتبة إمام الدعوة العلميَّة، 1423هـ-2002م.

«لسان العرب». ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الإفريقي المصري (ت 711هـ). ط3، بيروت: دار صادر، 1414هـ.

«مجمع البيان في تفسير القرآن». الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل (ت 548هـ). ط1، بيروت: دار المرتضى، 1427هـ-2006م.

«مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية (ت 728هـ)». جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه محمد. د.ط، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1425هـ-2004م.

«مراصد المطالع في تناسب المَقاطِع والمَطالِع»، السيوطي، جلال الدين (ت 911هـ). قرأه وتممه: د. عبد المحسن بن عبد العزيز العسكر. ط1، الرياض: مكتبة دار المنهاج، 1426هـ.

«مركزيَّة المَقاصِد عند محمد الغزالي: مقاربة في المفهوم والمصطلح والضرورة»، زرمان، أ.د. محمد. مركز تفسير للدراسات القُرآنيَّة، نشرة إلكترونيَّة.

«مصاعد النظر للإشراف على مَقاصِد السُّور، ويسمى: "المقصد الأسمى في مطابـقة اسم كل سُورة للمسمى"». البقاعي، برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر الشافعي (ت 885هـ). تحقيق: د. عبد السميع محمد أحمد حسنين. ط1، الرياض: مكتبة المعارف، 1408هـ-1987م.

«مظاهر الإعجاز البياني في القرآن الكريم». قوفي: أ.د. أحمد. د.ط، د.م: مركز الكتاب الأكاديمي، 2018م.

«معارج التفكر ودقائق التدبُّر». الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة (ت 1425هـ). ط1، دمشق: دار القلم، 1420هـ-2000م.

«معالم التنزيل في تفسير القرآن - تفسير البغوي». البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود (ت 516هـ). تحقيق: محمد عبد الله النمر، وعثمان جمعة ضميريَّة، وسليمان مسلم الحرش. ط4، الرياض: دار طيبة، 1409هـ-1989م.

«معجم مقاييس اللغة». ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (ت 395هـ). تحقيق: عبد السلام محمد هارون. د.ط، دار الفكر، 1399هـ-1979م.

«مفاتيح الغيب - التفسير الكبير». فخر الدين الرازي (ت 606هـ). ط1، بيروت: دار الفكر، 1401هـ-1981م.

«مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة». ابن قيم الجوزيَّة، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت 751هـ). تحقيق: عبد الرحمن بن حسن بن قائد. ط1، مكة: دار عالم الفوائد، 1432هـ.

«مقاربات "مَقاصِد القرآن الكريم": دراسة تاريخيَّة». حللي، عبد الرحمن. مجلة التجديد، الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة-ماليزيا، م (20)، (39 أ)، 1438هـ-2016م، 193-234.

«مَقاصِد القرآن من تشريع الأحكام». حامدي، د. عبد الكريم. ط1، دار ابن حزم، 2010م.

«مناهل العرفان في علوم القرآن». الزرقاني، محمد عبد العظيم (ت 1367هـ). تحقيق: فواز أحمد زمرلي. د.ط، دار الكتاب العربي، د.ت.

«منهاج السنة النبويَّة في نقض كلام الشيعة القدريَّة». ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت 728هـ). تحقيق: د. محمد رشاد سالم. ط2، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، 1406هـ-1986م.

«نظريَّة المَقاصِد عند الشاطبي». الريسوني، أحمد. د.ط، فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، دار الأمان، 1421هـ.

«نظم الدرر في تناسب الآيات والسُّور». البقاعي، أبو الحسن برهان الدين إبراهيم بن عمر الشافعي (ت 885هـ). د.ط، القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، 1413هـ.

issu 8,tadabbur,journal

Published

2020-03-15

How to Cite

Yusuf, Hammad Mohammed , trans. 2020. “The Qur’anic Purposes of Sura Qāf”. Tadabbur Journal 4 (8): 22-86. https://doi.org/10.62488/1720-004-008-001.

Similar Articles

1-10 of 90

You may also start an advanced similarity search for this article.