الجوانب البلاغية في سورة الفاتحة "دراسة تحليلية"

المؤلفون

  • د.محمد وسيم خان الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية كلية الآداب والفنون بجامعة حائل بالسعودية.

الكلمات المفتاحية:

بلاغة، دلالات، قراءات، تقديم، استعارة.

الملخص

يتلخص هذا البحث في النقاط التالية:

اشتمل هذا البحث على مقدمة أشاد فيها الباحث بأهمية الموضوع، وبَيَّن أسباب اختياره، وتَحدَّث عن الدراسات السابقة في هذا الموضوع، وهدف البحث، وخطته، والمنهج المتبع فيه، وخَتَمه بكلمة الشكر.

ثم قَسَّم الباحث بحثه إلى ثمانية مباحث؛ لدراسة الجوانب البلاغية في سورة الفاتحة، دراسة تحليلية.

وقد رَكَّز الباحث على شرح وتحليل الجوانب البلاغية في سورة الفاتحة، والتي تتلخص في تنوع القراءات، والالتفات، والجَمْع، والحذف، والتقديم والتأخير، والقَصْر، والتَّكرار، والاستعارة. وذلك في ضوء أقوال المفسرين والمعربين، وكلام أهل البلاغة والبيان، وغيرهم من المعنيين باللغة العربية.

وقد مضى الباحث ملتزمًا في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، محاولًا من خلاله الوصول إلى الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه، وهو دراسة الجوانب البلاغية في سورة الفاتحة دراسة تحليلية، والكشف عن جمالياتها، والإبانة عن دورها في تأدية المعنى المقصود.

انتهى الباحث من خلال البحث والدراسة للموضوع إلى نتائج رصدها في خاتمة البحث.

في نهاية البحث ذَيَّل الباحث بحثه بفهرسين مهمين: فهرس قائمة المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات؛ ليَسهل الاستفادة منه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

«الإتقان في علوم القرآن»، السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن، ت: سعيد المندوب، ط/1، بيروت، لُبنان، دار الفكر، (1416هـ).

«أسرار البلاغة»، الجرجاني، الإمام عبد القاهر، قراءة وتعليق: محمود محمد شاكر، ط/1، القاهرة، مصر، مطبعة المدني، (1412هـ).

«إعراب القرآن»، النَّحَّاس، أبو جعفر أحمد بن محمد، ت: عبد المنعم خليل، ط/1، بيروت، لُبنان، دار الكتب العلمية، (1421هـ).

«إعراب القراءات الشواذ»، العُكْبَري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين، ت: محمد السيد عَزُّوز، ط/1، بيروت، لُبنان، عالم الكتب، (1417هـ).

«أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن»، الشنقيطي، العَلَّامة محمد الأمين، ط/1، مكة المكرمة، السعودية، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، (1426هـ).

«أفنان البيان»، الشحات، محمد أبو ستيت، د. ط. طنطا، مصر، التركي للكمبيوتر وطباعة الأوفست، (1417هـ).

«الإيضاح»، القزويني، محمد بن عبد الرحمن الخطيب، ت: الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي، ط/1، الرياض، السعودية، مطبعة المعارف للنشر والتوزيع، (1426هـ- 2006م).

«البحر المحيط»، الأندلسي، أبو حَيَّان أثير الدين محمد بن يوسف، ت: عبد الرزاق المهدي، ط/1، بيروت، لُبنان، دار إحياء التراث العربي، (1423هـ- 2002م).

«بدائع التفسير الجامع لِما فسره الإمام ابن قيم الجوزية»، جَمَعه: يسري السيد محمد، ط/1، الدمام، السعودية، دار ابن الجوزي، (1427هـ).

«بدائع الفوائد»، الجوزية، الإمام ابن القيم، ت: علي بن محمد العمران، ط/2، مكة المكرمة، السعودية، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، (1427هـ).

«البرهان في تناسب سور القرآن»، الثقفي، أحمد بن إبراهيم بن الزبير، ت: الدكتور سعيد جمعة الفلاح، ط/1، الدمام، السعودية، دار ابن الجوزي، (1428هـ).

«بغية الإيضاح»، الصعيدي، عبد المتعال، ط/1، القاهرة، مصر، مكتبة الآداب، (1430هـ- 2009م).

«التحرير والتنوير»، ابن عاشور، محمد الطاهر، د. ط. تونس، دار سَحنون للنشر والتوزيع، د. ت.

«تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد»، ابن مالك، محمد بن عبد الله، ت: محمد كامل بركات، د. ط. القاهرة، مصر، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، (1387هـ- 1967م).

«تفسير القرآن العظيم»، ابن كَثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدِّمشقي، ت: عبد الرزاق المهدي، ط/2، بيروت، لُبنان، دار الكتاب العربي، (1423هـ- 2002م).

«التفسير الكبير = مفاتيح الغيب»، الرازي، فخر الدين محمد بن عمر، ط/2، بيروت، لُبنان، دار الكتب العلمية، (1425هـ- 2004م).

«جامع البيان عن تأويل آي القرآن =تفسير الطبري»، الطبري، محمد بن جرير، ت: محمود محمد شاكر، ط/2، القاهرة، مصر، دار المعارف، د. ت.

«الجامع الصحيح»، البخاري، محمد بن إسماعيل، ت: الدكتور مصطفى ديب، ط/3، بيروت، لُبنان، دار ابن كثير، اليمامة، (1403هـ).

«الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي»، القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد، ت: عبد الله عبد المحسن التركي، ط/1، بيروت، لُبنان، مؤسسة الرسالة، (1427هـ- 2006م).

«جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع»، الهاشمي، أحمد بن إبراهيم، د. ط. بيروت، لُبنان، دار المعرفة، د. ت.

«حاشية الجُرجاني على الكَشَّاف للزمخشري»، بهامش «كتاب الكشاف»، د. ط. بيروت، لُبنان، دار المعرفة، د. ت.

«الحجة في القراءات السبع»، ابن خَالَوَيْهِ، أبو عبد الله الحسين بن أحمد،

ت: عبد العال سالم مكرم، ط/1، بيروت، لُبنان، مؤسسة الرسالة، (1421هـ- 2000م).

«الحجة للقراء السبعة»، الفارسي، أبو علي الحسن بن أحمد، ت: بدر الدين قهوجي وبشير جويجاتي، ط/2، دمشق، سوريا، دار المأمون للتراث، (1413هـ- 1993م).

«الدر المصون في علوم الكتاب المكنون»، الحلبي، أحمد بن يوسف السمين،

ت: الدكتور أحمد محمد الخراط، طُبع في عدة سنوات، دمشق، سوريا، دار القلم، (1424هـ- 2003م).

«الدر المنثور»، السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن، ت: الدكتور عبد المحسن التركي، ط/1، القاهرة، مصر، مركز هَجَر، (1424هـ).

«دلائل الإعجاز»، الجُرجاني، الإمام عبد القاهر، قراءة وتعليق: محمود محمد شاكر، ط/3، القاهرة، مصر، مطبعة المدني، (1413هـ).

«رُوح البيان»، الحنفي، إسماعيل حقي، د. ط. بيروت، لُبنان، دار الفكر، د. ت.

«رُوح المعاني»، الآلوسي، شهاب الدين السيد محمود، ت: محمد أحمد الأمد، وعمر عبد السلام السَّلامي، ط/1، بيروت، لبنان، دار إحياء التراث العربي، (1420هـ- 1999م).

«زاد المعاد في هدي خير العباد»، الجوزية، الإمام ابن القيم، ت: شعيب الأرناؤوط، وعبد القادر الأرناؤوط، ط/4، بيروت، لُبنان، مؤسسة الرسالة، (1425هـ- 2005م).

«السبعة في القراءات»، ابن مجاهد، أحمد بن موسى، ت: الدكتور شوقي ضيف، ط/2، مصر، دار المعارف، د. ت.

«سر الفصاحة»، الخفاجي، ابن سنان، شرح: عبد المتعال الصعيدي، د. ط. القاهرة، مصر، مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده، (1389هـ).

«صحيح ابن حِبَّان بترتيب ابن بَلبان»، ت: الأرناؤوط، شعيب، ط/2، بيروت، لُبنان، مؤسسة الرسالة، (1414هـ- 1993م).

«صحيح الجامع الصغير وزياداته»، الألباني، محمد ناصر الدين، د. ط. الرياض، المملكة العربية السعودية، المكتب الإسلامي، د. ت.

«الضوء المنير على التفسير»، (مباحث تفسيرية من كتب الإمام ابن القيم)، جَمَعه: علي الحمد الصالحي، د. ط. دخنة، القصيم، السعودية، مؤسسة النور للطباعة والنشر، بالتعاون مع مكتبة السلام، الرياض، السعودية، د. ت.

«علوم البلاغة»، المَرَاغي، أحمد مصطفى، د. ط. بيروت، لُبنان، دار الكتب العلمية، د.ت.

«القراءات الشاذة، وتوجيهها من لغة العرب»، القاضي، عبد الفتاح، د. ط. بيروت، لُبنان، دار الكتاب العربي، (1401هـ-1981م).

«كتاب سِيبَوَيْهِ»، سِيبَوَيْهِ، عمرو بن عثمان، ت: عبد السلام محمد هارون، ط/1، بيروت، لُبنان، دار الجيل، د. ت.

«كتاب الصناعتين»، العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله، ت: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، د. ط. بيروت، لُبنان، المكتبة العصرية، صيدا، (1419هـ).

«الكَشَّاف»، الزمخشري، جار الله محمود بن عمر، ت: عبد الرزاق المهدي، ط/2، بيروت، لُبنان، دار إحياء التراث العربي، (1421هـ- 2001م).

«لمسات بيانية في نصوص من التنـزيل»، السامرائي، الدكتور فاضل صالح، ط/4، عَمَّان، الأردن، دار عمار للنشر والتوزيع، (1428هـ- 2007م).

«المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات، والإيضاح عنها»، ابن جني، أبو الفتح عثمان، ت: علي النجدي الناصف وزملائه، ط/2، إستانبول، تركيا، دار سزكين للطباعة والنشر، (1406هـ-1986م).

«معاني الأبنية في العربية»، السامرائي، الدكتور فاضل صالح، ط/2، عَمَّان، الأردن، دار عمار للنشر والتوزيع، (1428هـ-2007م).

«معاني القرآن»، الفَرَّاء، أبو زكريا يحيى بن زياد، ت: محمد علي النجار وزملائه، ط/1، القاهرة، مصر، دار الكتب المصرية للتأليف والترجمة، د. ت.

«معاني القرآن وإعرابه»، الزَّجَّاج، أبو إسحاق إبراهيم بن محمد، ت: الدكتور عبد الجليل عبده شلبي، د. ط. القاهرة، مصر، دار الحديث، (1424هـ- 2004م).

«معاني القراءات»، الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد، ت: الدكتور عيد مصطفى، والدكتور عوض بن حمد القوزي، ط/2، القاهرة، مصر، دار المعارف، (1417هـ- 1996م).

«مقاييس اللغة»، ابن فارس، أبو الحسين أحمد، ت: عبد السلام محمد هارون، ط/1، بيروت، لُبنان، دار الجيل، (1411هـ-1991م).

«نَظْم الدُّرَر في تناسب الآيات والسُّوَر»، البَقَاعي، برهان الدين إبراهيم بن عمر، ط/3، القاهرة، مصر، مكتبة ابن تيمية، (1427هـ).

غلاف العدد العاشر لمجلة تدبر، (رجب 1442هـ. الموافق فبراير 2021م).

منشور

2021-02-15

كيفية الاقتباس

"الجوانب البلاغية في سورة الفاتحة ’دراسة تحليلية’". 2021. مجلة تدبر 5 (10): 159-207. https://tadabburmag.sa/index.php/tadabburmag/article/view/141.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 21

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.