العناد البشري في القرآن الكريم

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد يوسف الديك
فاطمة طالب محمود عبد الله

الملخص

اقتصرت هذه الدراسة على الآيات ذات العلاقة بالعناد الألفاظ الصريحة والألفاظ ذات العلاقة، كما هدفت الدراسة إلى بيان معنى العناد والتعرف إلى أنواعه وأسبابه والآثار المترتبة عليها، اتبعا الباحثان المنهج الاستقرائي الذي يقوم على تتبع الآيات ذات العلاقة ووضع العناوين الرئيسة والفرعية على ضوئها والاستنباطي من خلال الرجوع إلى الآيات القرآنية واستنباط الأحكام والتوجيهات القرآنية التي تؤصل لظاهرة العناد.


 أبرز نتائج البحث وتوصياته: خلصت هذه الدراسة إلى نتائج من أبرزها: -


أن العناد صفة كثير من الكفار المستكبرين، وأنه لا يأتي بخير وكثيرا ما يهلك صاحبه لتعنته ورفضه للحق وأهله، كما أن أسباب العناد كثيرة ودواعيه موجودة في كل زمان، ومن أشهرها الكبر، واتباع الهوى، وقسوة القلب، كما توصلنا إلى أن للعناد آثار على الفرد وعلى المجتمع، ومن أهمها حرمان تدبر آيات الله، والعقاب الرباني.


وأوصت الدراسة إلى فهم طبائع الأقوام الذين تحدث عنهم القرآن الكريم لأخذ العبر، كما أوصت إلى إعطاء موضوع العناد مزيد اهتمام في الدراسات القرآنية.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

النشر الفوري الإلكتروني

السير الشخصية للمؤلفين

د. محمد يوسف الديك، الأستاذ المشارك بكلية الدعوة وأصول الدين - جامعة القدس فلسطين

تاريخ ومكان الولادة / 15/2/1970 -فلسطين.

 

حصل على درجة البكالوريوس – الدعوة وأصول الدين – جامعة العلوم الإسلامية – الأردن – 1994 م/ 1414ه

حصل على درجة الماجستير – التفسير وعلوم القرآن الكريم – جامعة آل البيت -1997م / 1417ه– الأردن، بأطروحته:

حصل على درجة الدكتوراة -التفسير وعلوم القرآن الكريم – جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية 2003م / 1424ه– السودان، بأطروحتها:

 

بعض النتاج العلمي:

مثال للكتب:

1-         منهج الكتابة في التفسير الموضوعي للموضوع القرآني - المجلة العربية للعلوم والنشر- المجلد الثالث – العدد الأول – 2017م/ 1439ه.

2-         الأغراض الدينية للفجوة الفنية في القصة القرآنية بالاشتراك – مجلة كلية العلوم الإسلامية – بغداد- العدد 78- 2024- تاريخ النشر 30/6/2024م / 23/ذو الحجة 1445ه.

3-         لفظ الجبار في القرآن الكريم دراسة موضوعية بالاشتراك – مجلة البصيرة – اندونيسيا – مجلد 5- العدد الأول – 2024م

4-         الخوف في ضوء القرآن الكريم. - مجلة المدينة العالمية – ماليزيا – العدد 12- 2015م / 1837ه

5-         . الوساطة والمحسوبية في تقلد الوظائف العامّة بين الشريعة والقانون/كتاب محكم صادرعن دار الغدق للنشر والتوزيع- 2017م / 1438ه.

اوركيد 

 

فاطمة طالب محمود عبد الله ، طالبة ماجستير بكلية الدعوة وأصول الدين - جامعة القدس فلسطين

طالبة ماجستير بكلية الدعوة وأصول الدين - جامعة القدس فلسطين

fa_tem2002@hotmail.com

 

ORCID 

كيفية الاقتباس

الديك محمد يوسف, و عبد الله فاطمة طالب محمود. 2025. "العناد البشري في القرآن الكريم". مجلة تدبر 10 (19): 40-1. https://doi.org/10.62488/1720-0010-019-005.

المراجع

• "اثار العناد ومفهومه في القرآن الكريم". 2022. مجلة كلية العلوم الاسلامية، عدد 71 (أكتوبر). https://doi.org/10.51930/jcois.2022.71.%p، مسترجع من https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2062

• ابن فارس، أحمد، "معجم مقاييس اللغة ". تحقيق: عبد السلام محمد هارون. (دار الفكر، 1979).

• إسماعيل بن كثير، أبو الفداء، " تفسير ابن كثير "، (ط2، دار طيبة للنشر والتوزيع، 1999م)

• ابن منظور، أبو الفضل، محمد بن مكرم، " لسان العرب ". (ط3، بيروت، دار صادر، 1404ه).

• أبو السعود العمادي محمد بن محمد، تفسير أبي السعود (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم)، (دار إحياء التراث العربي، بيروت).

• أبو حبيب، سعدي، "القاموس الفقهي لغة واصطلاحا"، (ط2، دمشق، سورية، دار الفكر، 1408ه- 1988م).

• البقاعي، إبراهيم بن محمد، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، (دار الكتاب الإسلامي، القاهرة).

• الحسين بن مسعود بن محمد الفراء، أبو محمد، " تفسير البغوي ". تحقيق عبد الرزاق المهدي، (ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1420ه).

• الجوهري، إسماعيل بن حماد،" الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية"، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، (ط4، بيروت، دار العلم، 1407 هـ‍ - 1987 م).

• الزبيدي، محمد بن محمد، "تاج العروس من جواهر القاموس"، دار الهداية.

• القرطبي، محمد أحمد القرطبي، " الجامع لأحكام القرآن". تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم إطفيش، (ط2، القاهرة، دار الكتب المصرية).

• عمر، أحمد مختار" معجم اللغة العربية المعاصرة". (ط1، عالم الكتب،١٤٢٩هـ- ٢٠٠٨م).

• محمد صديق القنوجي، "فتح البيان في مقاصد القرآن" (بيروت، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، 1992)

• محمد بن عمر الرازي، "التفسير الكبير". (ط3، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1422ه).

• محمود بن عمرو الزمخشري، أبو القاسم، " الكشاف". (ط3، بيروت: دار الكتاب العربي، 1407ه).

• محمد بن محمد، أبو منصور الماتريدي، " تأويلات أهل السنة ". تحقيق مجدي باسلوم، (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، بيروت، 1426ه).

• منصور بن محمد السمعاني، أبو المظفر، " تفسير السمعاني". تحقيق: ياسر غنيم، (ط1، الرياض، دار الوطن، 1417ه – 1997م).

• نكري، عبد النبي بن عبد الرسول " دستور العلماء، جامع العلوم في اصطلاحات الفنون ". (ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1421ه).

• "Āthār al-ʿInād wa-Mafhūmuhu fī al-Qurʾān al-Karīm." Majallat Kulliyat al-ʿUlūm al-Islāmiyya 71 (October 2022). https://doi.org/10.51930/jcois.2022.71.%p . Accessed at https://jcois.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075_8626/article/view/2062.

• Ibn Fāris، Aḥmad، "Muʻjam Maqāyīs al-lughah". taḥqīq: ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. (Dār al-Fikr، 1979).

• Ismāʻīl ibn Kathīr، Abū al-Fidāʼ، "tafsīr Ibn Kathīr"، (ṭ2، Dār Ṭaybah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ، 1999M)

• Ibn manẓūr، Abū al-Faḍl، Muḥammad ibn Mukarram، "Lisān al-ʻArab". (ṭ3، Bayrūt، Dār Ṣādir، 1404h).

• Abū al-Saʻūd al-ʻImādī Muḥammad ibn Muḥammad، tafsīr Abī al-Saʻūd (Irshād al-ʻaql al-salīm ilá mazāyā al-Kitāb al-Karīm)، (Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī، Bayrūt).

• Abū Ḥabīb، Saʻdī، "al-Qāmūs al-fiqhī Lughat wāṣṭlāḥā"، (ṭ2، Dimashq، Sūrīyah، Dār al-Fikr، 1408h-1988m).

• al-Biqāʻī، Ibrāhīm ibn Muḥammad، naẓm al-Durar fī tanāsub al-āyāt wa-al-suwar، (Dār al-Kitāb al-Islāmī، al-Qāhirah).

• al-Ḥusayn ibn Masʻūd ibn Muḥammad al-Farrāʼ، Abū Muḥammad، "tafsīr al-Baghawī". taḥqīq ʻAbd al-Razzāq al-Mahdī، (Ṭ1، Bayrūt،: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī، 1420h).

• al-Jawharī، Ismāʻīl ibn Ḥammād، "al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah"، taḥqīq: Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār، (ṭ4، Bayrūt، Dār al-ʻIlm، 1407 h - 1987 M).

• al-Zubaydī، Muḥammad ibn Muḥammad، "Tāj al-ʻarūs min Jawāhir al-Qāmūs"، Dār al-Hidāyah.

• al-Qurṭubī، Muḥammad Aḥmad al-Qurṭubī، "al-Jāmiʻ li-aḥkām al-Qurʼān". taḥqīq Aḥmad al-Baraddūnī wa-Ibrāhīm iṭfysh، (ṭ2، al-Qāhirah، Dār al-Kutub al-Miṣrīyah).

• ʻUmar، Aḥmad Mukhtār "Muʻjam al-lughah al-ʻArabīyah al-muʻāṣirah". (Ṭ1، ʻĀlam al-Kutub،، 1429، H-2008 M).

• Muḥammad Ṣiddīq al-Qannawjī، "Fatḥ al-Bayān fī Maqāṣid al-Qurʼān" (Bayrūt، al-Maktabah al-ʻAṣrīyah lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr، 1992)

• Muḥammad ibn ʻUmar al-Rāzī، "al-Tafsīr al-kabīr". (ṭ3، Bayrūt،: Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī، 1422H).

• Maḥmūd ibn ʻAmr al-Zamakhsharī، Abū al-Qāsim، "al-Kashshāf". (ṭ3، Bayrūt: Dār al-Kitāb al-ʻArabī، 1407h)

- Muḥammad ibn Muḥammad، Abū Manṣūr al-Māturīdī، "Taʼwīlāt ahl al-Sunnah". taḥqīq Majdī Bāslūm، (Ṭ1، Bayrūt، Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah، Bayrūt، 1426h).

• Manṣūr ibn Muḥammad al-Samʻānī، Abū al-Muẓaffar، "tafsīr al-Samʻānī". taḥqīq: Yāsir Ghunaym، (Ṭ1، al-Riyāḍ، Dār al-waṭan، 1417h – 1997m).

• Nkry، ʻAbd al-Nabī ibn ʻAbd al-Rasūl "Dustūr al-ʻulamāʼ، Jāmiʻ al-ʻUlūm fī iṣṭilāḥāt al-Funūn". (Ṭ1، Bayrūt، Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah، 1421h).

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.